اقتصاد

صناديق عالمية تستحوذ على ديون الأسواق الناشئة

الأحد 2017.6.4 11:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1020قراءة
  • 0 تعليق
ديون الأسواق الناشئة تجذب المستثمرين الدوليين

الصناديق العالمية تركز على ديون الأسواق الناشئة

استقطبت صناديق عالمية متخصصة في الاستثمار بديون الأسواق الناشئة سواء المصدرة في صورة سندات أو صكوك ذات آجال مختلفة، على الحصة الأكبر من تلك الأوراق .

وأظهرت بيانات شركة EPFR Global الأمريكية المتخصصة في تحليل البيانات المالية لصناديق الاستثمار، أن الصناديق تعيش حالة انتعاشة شهدت تفوق التدفقات الداخلة للصناديق مقارنة بعمليات التخارج.

وتشير الشركة الأمريكية إلى أن المؤسسات الاستثمارية تقتنص فرص تحقيق ارتفاع الفائدة على ديون البلدان الناشئة، مقارنةً بفائدة تقترب من الصفر في الأسواق الأمريكية والأروبية، فضلاً عن الأداء الاقتصادي الجيد للأسواق المصدرة لأدوات الدين.

ويعكس مؤشر بلومبرج التجاري التراكمي للعملات جاذبية الاستثمار في ديون الأسواق الناشئة، إذ حقق الاستثمار في الديون الناشئة متوسط عائد قدره 7.5% منذ بداية العام.

وتؤكد الشركة الأمريكية أن معدل الاستثمار وصل إلى مستويات مرتفعة في ديون الأسواق الناشئة، خاصة مع نمو إصدارات عدد من الأسواق حول العالم، وعلى رأسها أسواق الشرق الأوسط.

وقد شهدت أسواق المنطقة بقيادة دول الخليج إصدارات ضخمة للسندات والصكوك، كان أبرزها إصدار الكويت في مارس/آذار الماضي سندات بقيمة 8 مليارات دولار، ثم تبعتها السعودية بإصدار صكوك بقيمة 9 مليارات دولار في إبريل/نيسان، ثم جمعت سلطنة عمان مليار دولار من إصدار صكوك هذا الشهر.


تعليقات