مجتمع

معجون الأسنان يكافح الملاريا

الجمعة 2018.1.19 12:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 576قراءة
  • 0 تعليق
معجون الأسنان-تعبيرية

معجون الأسنان-تعبيرية

كشفت دراسة حديثة، شارك فيها عالم آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي، عن أنه يمكن تطوير مُكون شائع في معجون الأسنان لمكافحة سلالات الملاريا المقاومة للعقاقير.

واستخدم علماء من جامعة كمبردج البريطانية، في الدراسة التي نشرتها دورية "ساينتفيك ريبورتس"، العالم الآلي لإجراء فحص يشمل ملايين الاختبارات الكيماوية والجينية والدوائية.

وأوضحت النتائج، أن مادة الـ"تريكلوسان" التي تدخل في تركيبة معاجين الأسنان، لديها القدرة على وقف انتشار الملاريا في مرحلتين حرجتين في الكبد والدم.

وتتسبب الملاريا في وفاة نصف مليون شخص تقريبًا كل عام، غالبيتهم من الأطفال في المناطق الفقيرة بإفريقيا، إلا أنه يُمكن علاج المرض بعدد من الأدوية.

وتتزايد مقاومة المرض لهذه العلاجات، مما يثير المخاوف من أن بعض سلالات المرض قد تصبح عصية على العلاج.

وعلّق ستيف أوليفر، من قسم الكيمياء الحيوية في جامعة كمبردج، وكبير الباحثين في الدراسة، قائلا إن البحث عن علاجات جديدة أصبح ضرورة مُلحة.

وتشق طفيليات الملاريا طريقها إلى الكبد، بعد انتقالها إلى عائل جديد من خلال لدغة البعوض، حيث تنضج وتتكاثر، ثم تنتقل إلى كرات الدم الحمراء وتتكاثر وتنتشر في أنحاء الجسم وتسبب حمى ومضاعفات قد تهدد حياة المريض.

وتعمل مادة الـ"تريكلوسان" على وقف نمو طفيليات الملاريا في مرحلة الإصابة بالدم من خلال تثبيط عمل إنزيم يعرف باسم "إنويل ريدوكتاس"، يسهم في إنتاج الأحماض الدهنية، وفي معجون الأسنان يساعد هذا على منع تراكم البكتيريا في الأسنان.

وخلص الباحثون، خلال الدراسة، إلى أن مادة التريكلوسان تُثبط أيضا عمل إنزيم مختلف تماما في طفيل الملاريا يعرف باسم "دي.إتش.اف.آر".


تعليقات