مجتمع

في رمضان.. تتعدد الأسماء والتمر واحد

الأربعاء 2017.5.31 03:12 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1033قراءة
  • 0 تعليق
أنواع التمور على الموائد في رمضان

أنواع التمور على الموائد في رمضان

لا تخلو مائدة رمضانية من البلح، حيث تتعدد أنواعه وألوانه وأسماؤه فمنه الفاتح والداكن ومنه الجاف واللين، وكل عام يتنافس التجار لإطلاق الأسماء المستعارة عليه كأسماء الفنانين والمشاهير ولاعبي كرة القدم، مما يضفي جو من الفكاهة والدعابة تجعل من أسمائه علامة مسجلة في أذهان زبائنهم.  

وقامت كاميرا العين بجولة داخل أكشاك بيع البلح في ميدان السيدة أشهر نقاط تجمع تجار البلح في شهر رمضان المعظم، لرصد الأسعار، والأنواع الجديدة للبلح، والأسماء المستعارة التي أطلقها التجار هذا العام، وحركة البيع والشراء وإقبال المواطنين على الشراء والفروق في الأسعار بين رمضان الحالي والأعوام الماضية.


 يقول حسين محمد تاجر بلح، إن سعر الكيلو هذا العام يبدأ من 7.5 جنيهات، و25 جنيها ويصل إلى 55 جنيها، أما أنواع البلح فإنها تشمل "برتمودا" وسعره يبدأ من 17 جنيها، و"عينات" وسعره 20 جنيها، و"قنديلة" وسعره 30 جنيها، مشيرا إلى أن سعر كيلو البلح السنة الماضية كان يبدأ من 3.5 جنيه، لكن هذا العام تبدأ من 7 جنيهات.

 ويضيف حسين "التجار طرحوا انتاج البلح هذا العام بالأسواق مبكرا وبدأنا منذ 3 أسابيع، حتى يكون هناك فرصة أمام الناس لشراء ياميش رمضان وتخزينه فى البيت".


ويعد التمر فاكهة مباركة في الثقافة الإسلامية حيث تواردت الأقوال أن الرسول الكريم قد أوصى بها لبدأ الفطور في رمضان. فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركة، فإن لم يجد تمرا فالماء، فإنه طهور" رواه أبو داود والترمذي.

وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء" رواه أبو داود والترمذي.

وعن الفوائد الطبية للإفطار بالتمر تعد المواد السكرية من أسرع المواد الغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم، وخاصة تلك التي تحتوي على السكريات الأحادية أو الثنائية (الجلوكوز أو السكروز) لأن الجسم يستطيع امتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة. ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصائم.


تعليقات