اقتصاد

أسعار النفط تقفز 6%.. وبرنت يسجل 53.59 دولار للبرميل

الأربعاء 2018.12.26 11:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 280قراءة
  • 0 تعليق
برنت يرتفع 6% خلال جلسات الأربعاء

برنت يرتفع 6% خلال جلسات الأربعاء

ارتفعت أسعار النفط، الأربعاء، وقفز الخامان الأمريكي وبرنت بأكثر من 6%.

حسب رويترز، في الساعة 17:31 بتوقيت جرينتش، كان خام القياس العالمي مزيج برنت مرتفعا 3.12 دولار، أو 6.2%، إلى 53.59 دولار للبرميل، فيما زاد الخام الأمريكي 2.86 دولار للبرميل، أو ما يعادل 6.7% إلى 45.38 دولار للبرميل.

بينما توقع وزير طاقة كازاخستان كانات بوزمباييف، الأربعاء، أن يعمل المشاركون في اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط على استقرار الأسعار في الربع الأول من 2019، وإصدار بيان مشترك في الشهر المقبل "لدعم السوق".

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بقيادة المملكة العربية السعودية، ومنتجون مستقلون منهم روسيا مطلع الشهر الجاري، على البدء في خفض الإنتاج النفطي في يناير/كانون الثاني، لتخفيف تخمة المعروض التي ضغطت على أسعار الخام القياسية ودفعتها إلى أدنى مستوى خلال أكثر من عام ونصف العام.

وقال الوزير في إفادة صحفية: "يتعين أن تعمل جميع هذه البلدان على استقرار الوضع بإجراءات فعالة في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط ومارس/آذار، ويتعين أن تستقر الأسعار وتدخل نطاقا إيجابيا على نحو ما". 

وأضاف أنه ناقش الوضع مع أطراف رئيسية في الاتفاق منهم السعودية وروسيا والإمارات والأمين العام لأوبك محمد باركيندو.

وتوقع ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي أن تكون أسعار النفط أكثر استقرارا في النصف الأول من 2019، قائلا: "أعتقد أنه خلال النصف الأول وبفضل الجهود المشتركة التي أكدتها أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة في ديسمبر/كانون الأول الجاري سيكون الوضع أكثر استقرارا وأكثر توازنا".

وأشار نوفاك إلى أنه لا توجد أي مقترحات لعقد اجتماع استثنائي مع أوبك، وعزا انخفاض أسعار النفط إلى عوامل الاقتصاد الكلي. 

وأضاف: "تلك هي العوامل الأساسية: تراجع الطلب في الشتاء وبالطبع الاقتصاد الكلي في الوقت الذي نشهد فيه تراجعا في النشاط الاقتصادي العالمي في نهاية العام وانخفاضا في سوق الأسهم".

وأوضح نوفاك أن بلاده ستخفض إنتاجها النفطي بنحو 230 ألف برميل يوميا بموجب اتفاق خفض الإنتاج، مشيرا إلى أن الاتفاق العالمي قد يتغير بناء على تغيرات وضع السوق، وأن روسيا ستخفض إنتاجها النفطي بسلاسة بدءاً من يناير/كانون الثاني.

تعليقات