مجتمع و صحة

الهند.. أول وفاة بحمى الضنك لعام 2017

الثلاثاء 2017.8.22 04:46 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 613قراءة
  • 0 تعليق
الهند.. وفاة أول حالة مصابة بحمى الضنك لعام 2017

الهند.. وفاة أول حالة مصابة بحمى الضنك لعام 2017

أعلنت دلهي وفاة أول مصاب بحمى الضنك لهذا العام، وهو طفل يبلغ من العمر 12 عاما في مستشفى سير غانغا غرب دلهي. 

فيروس حمى الضنك يسبب أعراض مثل الحمى والصداع وألم العضلات والمفاصل والطفح الجلدي، ويتسبب البعوض في نقل هذا الفيروس.

بلغ عدد حالات الإصابة لهذا العام 325 شخصا، منهم 161 خلال الأسبوع الماضي، وهو ضعف عدد الحالات في نفس الفترة من العام الماضي.

وفي عام 2016، بلغ عدد الوفيات من حمى الضنك 10 أشخاص وإصابة 4431 شخصا.

وقال مسؤول لموقع "هندوستان تايمز" إن أعداد الحالات منذ أن بدأت تتزايد من العام الماضي، فقد بدأت المستشفيات في تلقي مئات الحالات، ومحاولات لجمع البيانات عن الحالات بعد تفشي المرض، مما يلزم المستشفيات الإبلاغ عن جميع الحالات.

وتنتشر الأمراض التي ينقلها البعوض، والذي يتكاثر في المياه الراكدة غير النظيفة، وعادة ما يزداد عدد البعوض خلال الرياح الموسمية.

وفي وقت سابق، أبلغت الهيئة المدنية عن وقوع 558 إصابة بالملاريا و49 إصابة بحمى الضنك ما بين 1 إلى 15 أغسطس هذا العام 2017م.

ووفقاً للمسؤولين فإن ارتفاع عدد الإصابات جاء بسبب طفرة في نشاط بعوض من فصيلة "إيديس ايجبتي" أو الزاعجة المصرية؛ نظراً لتشبع الأراضي الزراعية بالماء.

وقال الطبيب "بادماجا كيسكار" المسؤول التنفيذي للهيئة المدنية: "نُقل إلى المستشفيات المدنية المختلفة على إثر ازدياد الحالات إلى 4,399 مريضاً، لذا يجب على المرضى تجنب التشخيص الذاتي واستكمال العلاج الموصوف من قبل الطبيب".

وأضاف أنه يجب على المواطنين الابتعاد عن الأراضي المشبعة بالماء، وارتداء ملابس تغطي الزارعين والساقين لمنع لدغات البعوض.

وعلى صعيد ذلك بدأت الحكومة الهندية في 12 يوليو 2017 خطة تنفيذ الخطوات الأولى من الخطة الوطنية الجديدة للقضاء على الملاريا، والقضاء على العدوى المنقولة بالبعوض عن طريق وقف انتقالها محلياً بحلول عام 2030.

تعليقات