منوعات

ضبط عملات أثرية عمرها 2000 عام بحوزة هندي

الإثنين 2017.12.4 12:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1777قراءة
  • 0 تعليق
مباحث الآثار رافقت الشرطة خلال العملية

عملات أثرية عمرها 2000 عام

قبضت الشرطة الهندية على رجل يبلغ من العمر 52 عاما بحوزته عملات معدنية عتيقة، يُعتقد أن تاريخها يعود إلى 2000 عام مضت، فضلا عن قطع أثرية أخرى من منطقة بمدينة نويدا بولاية أوتار براديش شمال الهند. 

وذكر موقع "نافبهارت" أن المتهم قام بتهريب القطع النقدية من منطقة ارون بحي ساجار فى مادهيا براديش، وسط الهند، وكان فى طريقه إلى دلهي.

وقالت الشرطة إن المتهم، الذي يدعى شام سينج، من سكان مدينة ماثورا بولاية أوتار براديش، وكان على اتصال مع تاجر آثار فى دلهي القديمة، كان سيتولى تهريب الآثار إلى خارج الهند وبيعها بأسعار مرتفعة.

وأضافت الشرطة أن العصابة ستبيعها لعرضها فى متاحف خاصة.

وقال نائب مدير شرطة دلهي، راج كومار ميشرا: "تعود التحف إلى أسرة جوبتا، وأسرة ما قبل جوبتا، التي حكمت شمال الهند وشرق باكستان، وعصر ما قبل المغول".

وقد تواصلت الشرطة مع مسؤولي المسح الأثري في الهند، الذين لم يتمكنوا من تحديد العصور القديمة بدقة، لكنهم قالوا إن تاريخ بعض العملات يعود إلى قرابة 2000 عام.

وكشفت التحقيقات عن أن شام سينغ، المعروف بلقب "دكتور"، لديه سجل إجرامي في تهريب الآثار على مدى الـ20 عاما الماضية، فقد اعتُقل في عام 1999 براجستان؛ وعام 2009 في بيهار، ومارس 2017 في باناراس.

وقال نائب مدير مركز الشرطة ميشرا إن الكثير من الناس لديهم قطع أثرية وأوان عتيقة لكنهم لا يعرفون قيمتها، ويبيعونها لتجار الآثار بأسعار بخس، ولا يسلموها للجهات المسؤولة.

وذكر مسؤول بالشرطة -رفض الكشف عن هويته- أنه بناء على معلومات سرية قبضت الشرطة وكان معها فريق من مباحث الآثار على المشتبه به في مامورا تشوك بنويدا.

تعليقات