تكنولوجيا

بالفيديو.. المسبار إنسايت يسجل لأول مرة صوت الرياح على كوكب المريخ

السبت 2018.12.8 01:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 375قراءة
  • 0 تعليق
المسبار "إنسايت"

المسبار "إنسايت"

نشر جيم برايدنستاين، رئيس وكالة ناسا، فيديو يتضمن أصواتاً للرياح تسجل للمرة الأولى من على سطح كوكب المريخ، رصدها المسبار "إنسايت" الذي تم إطلاقه مؤخراً. 

وكتب "برايدنستاين" عبر حسابه بموقع "تويتر": "لم يسمع الإنسان من قبل صوت الرياح على المريخ، والآن استمع إلى أصوات المريخ كما هي مسجلة بواسطة المسبار ناسا".


وهبط المسبار "إنسايت" التابع لوكالة "ناسا" على سطح المريخ، الإثنين 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في بداية مهمة تستغرق عامين بوصفه أول مركبة فضائية مصممة لدراسة أعماق عالم آخر.

ويتوج الهبوط رحلة استغرقت ستة أشهر بعد أن قطع المسبار 548 مليون كيلومترا في رحلته من الأرض حيث انطلق من ولاية كاليفورنيا الأمريكية في مايو/أيار.

ويحمل المسبار معدات لرصد درجات الحرارة وهزات الزلازل في المريخ، وهي أمور لم يجر قياسها أبدا خارج كوكب الأرض، واخترق المسبار الغلاف الجوي للمريخ بسرعة 19 ألفا و795 كيلومترا في الساعة.

لكن سرعته في رحلة هبوطه إلى سطح الكوكب، ومسافتها حوالي 124 كيلومترا، قلت بفعل الاحتكاك بالغلاف الجوي ومظلة هبوط عملاقة وصواريخ كابحة، ولامس المسبار سطح الكوكب بعد نحو ست دقائق ونصف من ذلك وهبط كما كان مقررا في المنطقة المنبسطة قرب خط استواء الكوكب.

وسيقضي المسبار "إنسايت" 24 شهرا، أي ما يساوي عاما مريخيا واحدا، في أخذ قراءات زلزالية وحرارية بحثا عن معلومات تساعد على معرفة كيف تشكل المريخ وأصل الأرض وغيرها من الكواكب الصخرية في المجموعة الشمسية الداخلية.

ورحلة المسبار الذي يبلغ وزنه 360 كيلوجراما هي الحادية والعشرين للولايات المتحدة لاستكشاف المريخ، وبدأت الولايات المتحدة أولى رحلاتها إلى المريخ في الستينيات فيما أطلقت دول أخرى نحو 24 رحلة إلى هذا الكوكب.


تعليقات