اقتصاد

مصر تبدأ إجراءات طرح سندات دولية

الثلاثاء 2017.12.5 02:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 324قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي المصري - أرشيفية

البنك المركزي المصري - أرشيفية

بدأت مصر إجراءات طرح سندات دولية بما بين 3 و4 مليارات دولار في يناير/كانون الثاني، وفقا لما أعلنه وزير المالية المصري. 

وقال وزير المالية المصري عمرو الجارحي، الثلاثاء: "وافقت مطلع الأسبوع الجاري على كل المستندات الخاصة ببدء إجراءات الطرح. نستهدف طرح ما بين 3 و4 مليارات دولار".

وباعت مصر في يناير الماضي سندات دولية بـ4 مليارات دولار على 3 شرائح.

وفي إبريل وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية إلى 7 مليارات دولار، وباعت مصر ما قيمته 3 مليارات دولار أخرى في مايو/أيار الماضي.

وسبق ذلك بيع سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار في يونيو/حزيران 2015 كانت الأولى من نوعها لمصر منذ يناير/كانون الثاني 2011.

وقفز الدين الخارجي للبلاد 41.6% على أساس سنوي إلى 79 مليار دولار في ختام السنة المالية 2016-2017 التي انتهت في 30 يونيو/حزيران.

من ناحية أخرى توقع الجارحي وصول ملياري دولار هي الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار في الأسبوع الثالث من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، إن بلاده سددت 4 مليارات دولار من مديونية البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد من إجمالي مديونية بقيمة 5.2 مليار دولار.

وأضاف عامر أن بلاده سددت ملياري دولار من إجمالي قرض للبنك الإفريقي بقيمة 3.2 مليار دولار وملياري دولار آخرين للبنك قيمة اتفاقية إعادة شراء أوراق مالية حكومية. وقفز مستوى الدين الخارجي لمصر إلى 79 مليار دولار بنهاية يونيو/حزيران مقابل نحو 55.8 مليار دولار قبل عام.

تعليقات