سياسة

صور أقمار صناعية تكشف بناء منصة صواريخ "سام" في قاعدة إيرانية

الأربعاء 2018.10.24 03:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 112قراءة
  • 0 تعليق
طهران أنشأت موقعا جديدا لصواريخ "إس-300"

طهران أنشأت موقعا جديدا لصواريخ "إس-300"

أظهرت صور أقمار صناعية عمليات تطوير، ونشر منظومة دفاع صاروخي في مطار "مشهد" المدني- العسكري الإيراني.  

وقال موقع "أوفتسيري"، وهو مدونة سويسرية متخصصة في الشؤون الأمنية والعسكرية، إنه تم بناء موقع جديد لصواريخ أرض جو "سام" على الجانب الشمالي من المدرج، لدعم عمليات انتشار منظومة صواريخ "إس-300" في مقرّ "خاتم الأنبياء" للدفاع الجوي التابع للجيش الإيراني.

وأفاد بأنه في الفترة بين 2017-2018، نصبت إيران منظومة صواريخ "إس-300" في القاعدة الجوية في 3 مناسبات تزامنت مع زيارات المرشد الإيراني علي خامنئي.

وأشار إلى أن عملية النشر الأولى وقعت في الفترة ما بين شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز 2017، عندما كان المرشد يتحدث إلى القضاء الإيراني في المدينة.

وجرت عملية الانتشار الثانية خلال الفترة بين مارس/آذار وأبريل/نيسان عام 2018، عندما كان خامنئي يلقي كلمة أمام مجلس الخبراء أثناء عيد النوروز، السنة الإيرانية الجديدة، أما أحدث عملية انتشار فحدثت بين يوليو/تموز وأغسطس/آب 2018 عندما حضر المرشد الاحتفال الطقوسي لإزالة الغبار عن قبر الإمام رضا.

وأوضح الموقع أن المكونات التي تمت ملاحظتها تتضمن 2 من المركبات طراز (5P85TE2) التي تستخدم كناقلات -ناصبات- قاذفات للقذائف، ورادار الاشتباك مع الأهداف طراز (30N6E2)، ورادار التقاط الأهداف طراز (96L6E).

وأشار إلى أن جميع المكونات كانت ظاهرة للعيان في القاعدة الجوية باستثناء شهر يوليو/تموز 2017، عندما لم يتم نشر الرادار طراز (96L6E).

وفي جميع عمليات الانتشار الثلاثة، نُقلت مكونات النظام من موقعها في مطار مهرآباد الدولي الواقع غرب طهران، حيث يشير فيديو متداول إلى أنها نقلت عبر الطريق السريع.

بالإضافة إلى مهرآباد، تقع المواقع الأخرى النشطة لمنظومة صواريخ "إس-300" في بوشهر، خافار شهر، وأصفهان. وتتألف البطارية الإيرانية ذات القوة الكاملة من أربعة مركبات تستخدم كناقلات - ناصبات - قاذفات للقذائف.

وتقع مدينة مشهد في الشمال الشرقي على بعد حوالي 75 كم، و170 كم من حدود تركمانستان وأفغانستان على التوالي.. ويبلغ مدى اشتباك صواريخ منظومة الدفاع الجوي طراز "إس 300"، نحو 200 كيلومتر.

تعليقات