سياسة

إيران تسجن "أيقونة" الاحتجاجات عامين لخلع الحجاب

الخميس 2018.3.8 02:22 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 284قراءة
  • 0 تعليق
السيدة الإيرانية التي خلعت حجابها أثناء الاحتجاجات

السيدة الإيرانية التي خلعت حجابها أثناء الاحتجاجات

قضت محكمة إيرانية، الأربعاء، بالسجن عامين على السيدة التي خلعت حجابها أثناء احتجاجات "الأربعاء الأبيض" في عدة مدن إيرانية وأصبحت بعد ذلك أيقونة للانتفاضة بعد تناقل وسائل الإعلام العالمية لصورتها رافعة الحجاب على عصا. 

وقال المدعي العام الإيراني عباس جعفري دولت عبادي إن السيدة خلعت حجابها في شارع إنغالب "للتشجيع على الفساد عبر خلع حجابها في العلن".

واختفت المرأة الثلاثينية وأم لطفل واحد بعد انتشار صورتها حول العالم كرمز للاحتجاجات الإيرانية العارمة ضد نظام الملالي للمطالبة بالحرية والعدالة الاجتماعية في آخر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وعثرت محامية حقوق إنسان إيرانية تولت قضية "ثائرة الحجاب"، كما تعرف إعلاميا، على السيدة في قبضة الشرطة الإيرانية خلال فبراير/شباط الماضي بعد أن اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بهاشتاق "أين هي؟" بحثا عن السيدة.

وفي فبراير/شباط الماضي، اعتقلت الشرطة الإيرانية 29 سيدة من اللائي خلعن حجابهن خلال المظاهرات بحجة أنهن شاركن في حملة تهدف عمدا "لتشجيع السيدات المشاركات على خلع حجابهن الأبيض أيام الأربعاء".

جدير بالذكر أن السيدات اللائي يظهرن شعرهن في العلن داخل إيران في العادة يتم الحكم عليهن بالسجن مددا أكثر من شهرين أو أقل، إضافة إلى غرامة 25 دولارا أمريكيا.

تعليقات