اقتصاد

العراق و"بي بي" البريطانية توقعان عقود تطوير حقول نفط كركوك

الثلاثاء 2018.5.8 04:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 236قراءة
  • 0 تعليق
وزير النفط العراقي يوقع الاتفاقية

وزير النفط العراقي يوقع الاتفاقية

وقعت الحكومة العراقية عبر وزارة النفط، وشركة بريتيش بتروليوم (بي بي)، اتفاقية قيام الأخيرة بتطوير حقول النفط الواقعة في كركوك. 

وقالت الوزارة اليوم الثلاثاء في بيان، حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، إن الشركة البريطانية ستقوم بإجراء المسوحات والدراسات على كل عناصر الإنتاج الحالية في الحقول، من منصات ومضخات وأنابيب، وإعادة تطويرها.

وأضافت الوزارة على لسان وزير النفط جبار اللعيبي، أن الشركة البريطانية ستقوم أيضا بالاستغلال الأمثل للغاز المصاحب لاستخراج النفط، لتلبية الطلب المحلي والعالمي.

ومنذ أكتوبر/ تشرين أول 2017، توقف الإنتاج في حقول كركوك، في أعقاب سيطرة الحكومة الاتحادية عليها من قوات إقليم كردستان العراق.

وأشار اللعيبي في البيان، إلى أن تراجع الإنتاج النفطي لحقول كركوك لمستويات كبيرة، يعود إلى الظروف والتحديات التي شهدتها المحافظة طيلة السنوات الماضية.

وتابع: "لذا توجب علينا إعادة تقييم شامل للحقول والمنشآت النفطية، وإيجاد المعالجات الفنية المطلوبة وفق رؤية مستقبلية حديثة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وهذا ما ستقوم به شركة بريتيش بتروليوم".

وقبل سيطرة القوات الاتحادية على كركوك، كانت الحقول هناك تنتج يوميا بين 250 - 300 ألف برميل من النفط الخام، وتصديره إلى الخارج واستغلال عائداته لتلبية نفقة الإقليم.

واقترحت حكومة الإقليم أمس الإثنين، على الحكومة الاتحادية استئناف إنتاج النفط من حقول كركوك، وتصديره إلى الخارج تحت إشراف شركة النفط العراقية (سومو).

والعراق، عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، ويبلغ حجم إنتاجها اليومي وفق أرقام مارس/ آذار الماضي، نحو 4.45 مليون برميل يوميا.


تعليقات