اقتصاد

بالصور.. العراق يدعو الشركات الأجنبية لتقديم عروض للتنقيب عن النفط

الإثنين 2017.11.27 03:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 841قراءة
  • 0 تعليق
وزير النفط العراقي خلال المؤتمر - رويترز

وزير النفط العراقي خلال المؤتمر - رويترز

دعا العراق، الإثنين، الشركات الأجنبية للتقدم بعروض للتنقيب عن النفط والغاز في 9 مناطق جديدة، مع سعي البلد العضو في أوبك إلى تعزيز طاقته الإنتاجية.

وقال وزير الطاقة العراقي جبار اللعيبي، في مؤتمر صحفي في بغداد: "ندعو كل الشركات العالمية للمشاركة"، مضيفا أن هذه الجولة الجديدة تهدف إلى تعظيم الاحتياطيات.

وتقع 5 امتيازات في المناطق الحدودية مع إيران و3 مع الكويت إلى جانب حقل بحري في مياه الخليج، وفقا لما أظهره عرض توضيحي قدمه مسؤولون بوزارة النفط في المؤتمر الصحفي.

وقال اللعيبي إن تلك المناطق كان قد جرى تجاهلها في السابق؛ نظرا لأنها كانت مسرحا للصراعات بين العراق وجيرانه في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.


وذكر العرض التوضيحي أن شروط التقدم بعروض ستستكمل في موعد أقصاه نهاية مايو/أيار، وأن مراسم فتح العروض ستقام في 21 يونيو/حزيران 2018.

وقال اللعيبي إن آراء الشركات الأجنبية ستوضع في الحسبان عند إعداد العقود الجديدة.

وستكون الشروط مختلفة عن عقود الخدمة السابقة التي تتخلى بغداد عنها؛ نظرا لأنها تكافئ الشركات بغض النظر عن تذبذبات أسعار النفط.

ويعتمد العراق، ثاني أكبر منتج للخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية، على مبيعات النفط في أكثر من 90% من موازنته، وتضررت الأوضاع المالية للبلاد عندما انهارت أسعار الخام في عام 2014.

وقال اللعيبي إن بلاده تحرص على إحداث تغييرات كبيرة في نماذج عقود التنقيب الجديدة وتؤسس نموذجا تجاريا وماليا جديدا يختلف عن عقد الخدمة، مضيفا أن قائمة الشركات الأجنبية المتأهلة من المتقدمين بعروض سيجري إعلانها يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للعراق في الوقت الحالي نحو 4.8 مليون برميل يوميا في حين يصل الإنتاج الفعلي إلى نحو 4.4 مليون برميل يوميا تماشيا مع اتفاق الدول المصدرة للنفط لتقييد الإنتاج بهدف دعم أسعار الخام.


تعليقات