سياسة

القوائم الانتخابية بكردستان العراق توقع ميثاق شرف بإشراف أُممي

الأربعاء 2018.4.18 03:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 307قراءة
  • 0 تعليق
إعداد صور المرشحين في حملات الدعاية الانتخابية بكردستان العراق

إعداد صور المرشحين في حملات الدعاية الانتخابية بكردستان العراق

وقع ممثلون عن القوائم الانتخابية المشاركة في انتخابات البرلمان العراقي بإقليم كردستان الأربعاء، ميثاق شرف ينظم إجراءات العملية الانتخابية ويضمن نزاهتها، بإشراف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة،

وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش، أثناء مراسم عرض ميثاق الشرف على القوائم الانتخابية بمدينة أربيل في إقليم كردستان شمالي العراق:"سعيد لأني أرى العديد من الأحزاب والأطراف السياسية المشاركة في الانتخابات، وهي توقع ميثاق الشرف الانتخابي، وأدعو الجهات التي لم تتمكن من الحضور اليوم، أن توقع الميثاق فيما بعد".

وأعرب عن أمله، بأن يكون الميثاق أساساً يدعم إجراء انتخابات نزيهة وشفافة بعيداً عن التوترات، وعاملاً لتحقيق مستقبل سياسي واجتماعي مشرق.

ويشمل الميثاق الذي وقعته 10 قوائم انتخابية جميع أنحاء العراق، ولا يقتصر على إقليم كردستان فقط، وجاء بعد توالي الشكاوى والمخاوف من أن تشهد العملية تزويرا واسعا وشراءً للأصوات.

ووقع ممثلو 10 قوائم انتخابية بإقليم كردستان من أصل 25 قائمة مشاركة على ميثاق الشرف، وامتنعت قائمة واحدة، فيما أعلنت بقية القوائم عن قيام ممثلين عنها بتوقيع الميثاق بالعاصمة بغداد.  

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات البرلمانية العراقية بدورتها الرابعة يوم 12 مايو/أيار القادم، حيث يخوض 6986 مرشحاً منافسات الوصول للبرلمان المؤلف من 329 مقعدا.

وأقامت بعثة الأمم المتحدة في العراق غرفة عمليات خاصة بالانتخابات تضم ممثلين عن مفوضيتي الانتخابات ببغداد وإقليم كردستان وممثلين عن القوائم الانتخابية مع أعضاء من الأجهزة الأمنية والقضائية بهدف مراقبة حملات الدعاية للمرشحين، وتوقفها وإجراء الانتخابات وإعلان النتائج بهدف توثيق الخروقات الحاصلة.


تعليقات