اقتصاد

العراق يخفض صادرات النفط لـ3.5 مليون برميل يوميا تماشيا مع اتفاق أوبك

الخميس 2019.3.14 03:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 202قراءة
  • 0 تعليق
محطة نفط عراقية

محطة نفط عراقية

قال ثامر الغضبان، وزير النفط العراقي، الخميس، إن العراق خفض متوسط صادراته من الخام إلى 3.5 مليون برميل يوميا التزاما باتفاق خفض الإنتاج القائم. 

وحسب ما نقلته رويترز فإن الوزير أبلغ الصحفيين أن اجتماع أوبك في فيينا في أبريل/ نيسان المقبل سينظر في مدى التزام الدول الأعضاء بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها وفيما إذا كان ينبغي تمديد التخفيضات لنهاية السنة.

وأضاف أن العراق ملتزم بالاتفاق ويعمل على تحقيق استقرار الأسواق.

صدر العراق حوالي 3.6 مليون برميل يوميا في المتوسط في يناير كانون الثاني وفبراير شباط ، و3.7 مليون في ديسمبر كانون الأول. الماضي.

وأضاف "الغضبان": العراق ملتزم بالاتفاق ويعمل على تحقيق استقرار الأسواق، وأنه ينتج أكثر بقليل من 4.5 مليون برميل يوميا، وهو ما يقل عن طاقته الكاملة البالغة نحو 5 ملايين.

وقال "لا نريد تقلبات حادة في الأسعار لأن هذا يؤثر على المنتجين والمستهلكين."

في أول يناير/ كانون الثاني الماضي، بدأت أوبك وعدد من كبار المنتجين المستقلين على رأسهم روسيا، تخفيضات إنتاج النفط بواقع 1.2 مليون برميل يومياً، في اتفاق لمدة 6 أشهر ينتهي بنهاية شهر يونيو/حزيران المقبل، لإعادة التوازن إلى الأسواق.

وتبلغ حصة أوبك من هذه التخفيضات نحو 800 ألف برميل يومياً، و400 ألف برميل للمنتجين من خارجها.

وتلقى أسواق النفط بصفة عامة دعماً هذا العام من تخفيضات الإنتاج الجارية التي تنفذها مجموعة أوبك وحلفاؤها؛ حيث ارتفعت الأسعار لنحو 66 دولاراً للبرميل بعد أن تراجعت دون 50 دولاراً في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتجتمع أوبك وحلفاء من بينهم روسيا -فيما يعرف باسم تحالف أوبك+ - في فيينا يومي 17 و18 أبريل/نيسان المقبل، ومن المقرر انعقاد اجتماع آخر يومي 25 و26 يونيو/حزيران المقبل.

تعليقات