اقتصاد

العراق يرفع سعر بيع خام البصرة الخفيف لآسيا في مارس

الأربعاء 2019.2.13 11:39 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 212قراءة
  • 0 تعليق
عامل في حقل مجنون النفطي في البصرة - رويترز

عامل في حقل مجنون النفطي في البصرة - رويترز

زاد العراق سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في مارس/آذار بمقدار 0.30 دولار مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى 0.30 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي.  

وقالت شركة تسويق النفط العراقية سومو، الأربعاء، في بيان، إنه تحدد سعر بيع خام البصرة الثقيل لآسيا في الشهر ذاته عند متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي منقوصا منه 2.70 دولار للبرميل.

أما سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى أسواق أمريكا الشمالية والجنوبية في مارس/آذار فتحدد عند 1.35 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخامات عالية الكبريت، وهو ما يزيد على الشهر السابق، بينما ظل سعر بيع خام كركوك للولايات المتحدة دون تغيير عند 0.05 دولار فوق أرجوس.

وبالنسبة لأوروبا، ارتفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في مارس/آذار 0.55 دولار للبرميل ليصل إلى سعر برنت المؤرخ منقوصا منه 2.65 دولار للبرميل، بينما زاد سعر خام كركوك للشهر ذاته إلى دولارين دون برنت.

وقال مسؤول بوزارة النفط العراقية، الإثنين، إن متوسط صادرات النفط الخام من موانئ جنوب العراق بلغ نحو 3.63 مليون برميل يوميا منذ بداية فبراير/شباط، مرتفعا عن مستواه في يناير/كانون الثاني.

وحسب رويترز، قال إحسان عبدالجبار، المدير العام لشركة نفط البصرة، على هامش مؤتمر صحفي، إنه يتوقع أن ينخفض معدل الصادرات إلى 3.55 مليون برميل يوميا، نهاية الشهر الجاري، بما يتماشى مع اتفاق أوبك بخصوص الإمدادات.

تعليقات