ثقافة

1000 سنة من الفن الإسلامي.. للبيع

في مزاد علني

الأحد 2017.10.22 12:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 714قراءة
  • 0 تعليق
من المخطوطات الإسلامية النادرة في المزاد

من المخطوطات الإسلامية النادرة في المزاد

يغطي مزاد معرض فنون العالم الإسلامي، الذي تنظمه دار سوذبيز في لندن، يوم الأربعاء 25 أكتوبر، أكثر من 1000 سنة من الأعمال الفنية التي تم جلبها من 3 قارات.

ويشمل رقعة تاريخية وجغرافية واسعة من الأعمال الفنية المنتجة في ظل الفترة الإسلامية، كما يحتفي بهذه التقاليد الفنية المتنوعة. ومن بين الأعمال البارزة المعروضة قطع نادرة واستثنائية من القرنين الـ16 والـ17.

ويقدم المزاد أيضاً 3 مخطوطات طبية نادرة جداً ومهمة تعود للعصور الوسطى، وتعطي هذه المخطوطات نظرة دقيقة على مستوى التقدم العلمي الذي بلغه المسلمون في العصر الذهبي للإسلام، والذي لعب دورا مهماً في تقديم المعرفة الطبية القديمة إلى أوروبا بالعصور الوسطى.

ومن بين المعروضات مجلدان قديمان ومهمان من كتاب "كامل الصناعة الطبية" المعروف بالملكي، ونسخة قديمة من كتاب "القانون في الطب" لابن سينا، بسعر متوقع يتراوح بين 80 ألفاً إلى 120 ألف جنيه استرليني، ونسخة قديمة من كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية لابن البيطار، بسعر متوقع من 150 إلى 250 ألف جنيه استرليني.

وتعد هذه النسخة نادرة وقديمة بشكل استثنائي من كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، التي كتبت في ظل الأسرة الأيوبية، وهي الجزء الوحيد المعروف المكتوب بخط يد المؤلف.

تعليقات