اقتصاد

رابطة التأمين الإسلامي في لندن تنشر مبادئ إرشادية للتكافل

الأربعاء 2018.11.28 07:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 77قراءة
  • 0 تعليق
شعار  رابطة التأمين الإسلامي في لندن

شعار رابطة التأمين الإسلامي في لندن

وضعت رابطة التأمين الإسلامي في لندن مجموعة من المبادئ الإرشادية التي تغطي التأمين الإسلامي (التكافل)، في محاولة تساهم في تذليل العقبات التي تقيد قدرات القطاع. 

وذكرت رابطة التأمين الإسلامي التي تأسست في عام 2015 -في بيان لها- أن إطار عملها سيساعد ضامني التأمين على إنشاء نوافذهم الإسلامية الخاصة بهم، التي يمكنهم عبرها تقديم تغطية للتأمين وإعادة التأمين تتوافق مع الشريعة.

وستساعد هذه الخطوة سوق التأمين في لندن على حل مشكلة نقص القدرات لشركات التكافل التي تقع أسواقها الرئيسية في الخليج وجنوب شرقي آسيا.

وقال ماكس تايلور رئيس رابطة التأمين الإسلامي: "هذه المبادئ تهدف إلى طمأنة العاملين في السوق، والأهم من ذلك عملاء (التأمين) الإسلامي في أنحاء العالم".

وأضاف "أنها ليست فقط فرصة كبيرة للندن، للدخول في مخاطر جديدة وأسواق جديدة، وإنما ينطوي الأمر أيضا على انعكاسات أوسع نطاقا".

وكشفت بيانات "تومسون رويترز" أن شركات التكافل التي تتركز أسواقها الأساسية في الخليج وجنوب شرقي آسيا تملك أصولا بلغ إجمالي قيمتها 46 مليار دولار عالميا في 2017.

وكانت قدرة شركات التكافل محدودة في تحمل مخاطر تجارية كبيرة لأسباب من بينها صغر حجم النشاط.

كما أن خيارات إعادة التأمين قليلة، وتضطر بعض الشركات إلى إعادة التأمين عبر قنوات تقليدية، وهي ممارسة يسمح بها مبدأ الضرورة.

غير أن خبراء القطاع يشككون فيما إن كانت مثل هذه الاستثناءات ما زالت قابلة للتطبيق في السوق المتنامية ويشجعون على إيجاد بدائل.

تعليقات