اقتصاد

"جافزا" تحقق نموا بنسبة 9% وتجذب 513 شركة جديدة

الأحد 2018.4.8 10:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 82قراءة
  • 0 تعليق
المقر الرئيسي لجافزا وميناء جبل علي

المقر الرئيسي لجافزا وميناء جبل علي

حققت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية أداء قويا في 2017 على صعيد عدد الشركات الجديدة التي استقطبتها والبالغة 513 شركة من 64 دولة مقارنة بـ470 شركة سجلتها في 2016 بنمو بلغ 9%. 

ويعزز ذلك مكانة "جافزا" كوجهة مفضلة للشركات التي تسعى إلى تأسيس أعمالها في موقع تنافسي يتمتع بسهولة ممارسة الأعمال، فضلا عن الربط اللوجستي مع مختلف الأسواق الإقليمية.

في حين حقق مجمع "جافزا ون" نموا ملحوظا بنسبة 42% في قاعدة عملائه وزيادة بنسبة 49% في المساحات المكتبية المستأجرة؛ ما يمثل أفضل أداء سنوي له.

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، إن نظام الأعمال المتكامل الفريد الذي تتبناه "جافزا" أثبت قدرته على جذب الشركات الأجنبية والاحتفاظ بها مدة طويلة بصفتها محفزا على النمو الاقتصادي.

وأضاف أن هذا النموذج الحيوي الذي أنشأناه قبل أكثر من 33 عاما يقلل التكاليف على المستثمرين ويقدم فرصا جديدة واعدة للنمو والتطور؛ ما يتيح لنا التفوق المستمر.

وتابع: "جافزا واصلت تنفيذ خطتها التجارية باستقطاب الاستثمارات الأجنبية في القطاعات الاقتصادية الأساسية التي تمثل قيمة مضافة للاقتصاد المحلي وتحفز مختلف القطاعات الأخرى لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية في الإمارات. "

وتصدرت شركات إقليم الشرق الأوسط عدد المستثمرين والشركات الجديدة بنسبة 49% تليها آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 28% والقارة الأوروبية 15% وإفريقيا 5% والأمريكيتان 3%.

وعلى صعيد توزيع القطاعات احتل قطاع الإلكترونيات المرتبة الأولى بنسبة 16% تلاه قطاع المعدات والآلات بنسبة 13% والمواد الغذائية والمنتجات الزراعية بنسبة 11%.

وحازت التجزئة والتجارة العامة نسبة 11% والسيارات ووسائل النقل 11% والمعادن والحديد ومواد البناء 8% والخدمات 8% والكيماويات 7% والأدوية والرعاية الصحية 5% واللوجستيات 4% والنفط والغاز 4% والقطاعات الأخرى 2%.

تعليقات