سياسة

اليابان ترصد خرقا صينيا جديدا للعقوبات الدولية ضد كوريا الشمالية

الأربعاء 2018.2.21 10:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 482قراءة
  • 0 تعليق
صور عملية نقل نفط بين الصين وكوريا الشمالية - أرشيفية

صور عملية نقل نفط بين الصين وكوريا الشمالية - أرشيفية

رصدت اليابان عملية، يبدو أنها لنقل شحنة بين سفينة كتب عليها عبارات صينية وأخرى كورية شمالية، ما قد يشكل انتهاكا للعقوبات المفروضة على بيونج يانج، وهي ثالث حادثة من هذا النوع منذ بداية العام الجاري.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية -في بيان مساء الثلاثاء- إن طائرة دورية عسكرية يابانية، رصدت وجود "ناقلة النفط يو جونج 2" التي ترفع علم كوريا الشمالية ملاصقة لسفينة صغيرة لم تعرف جنسيتها في عرض البحر على بعد نحو 250 كلم قبالة سواحل شنغهاي.. ويحمل جسم السفينة الصغيرة عبارة "مين نينج دي يو 078" أي "إقليم فوجيان مدينة نينجدي ناقلة النفط 078".

  وأضافت الخارجية اليابانية أنها نقلت الواقعة إلى الأمم المتحدة والدول المعنية، مشيرة إلى أنه بعد تقييم شامل (للمشهد) تشتبه الحكومة اليابانية بقوة بأنهما (السفينتان) قامتا بعمليات نقل متبادلة، تحظرها قرارات مجلس الأمن الدولي.

 وكانت اليابان تحدثت مرتين قبل ذلك هذه السنة عن تبادل سلع في بحر الصين الشرقي بين ناقلة النفط الكورية الشمالية "ري سونج غانج 1" وسفن أخرى.. وكانت الأمم المتحدة منعت رسو ناقلة النفط الكورية الشمالية هذه في المرافئ العالمية.

  وبمبادرة من الولايات المتحدة، فرض مجلس الأمن الدولي العام الماضي ثلاث مجموعات من العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية تطال خصوصا صادرتها من الفحم الحجري والحديد وصيد السمك وصناعاتها النسيجية.. كما تحد هذه العقوبات من وارداتها من النفط.

  وتقررت هذه الإجراءات بعد عمليات جديدة لإطلاق صواريخ وتجربة نووية جديدة أجرتها بيونج يانج واعتبرت أنها تشكل تهديدا للاستقرار الدولي.

تعليقات