سياسة

وزير الخارجية الياباني: لا نعترف بجبهة البوليساريو

الإثنين 2018.10.8 09:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 296قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الياباني خلال قمة تيكاد

وزير الخارجية الياباني خلال قمة تيكاد

طالب وزير الخارجية الياباني تارو كورو، خلال افتتاح الاجتماعات الوزارية التحضيرية لقمة "تيكاد" المنعقدة بدولة تشاد، بإزالة علم جبهة البوليساريو من المؤتمر.

وطبقا لمصادر صحفية خاصة بـ"العين الإخبارية" فقد تفاجأت وفود الدول المشاركة بحضور ممثلين من الجبهة الانفصالية, ولم تقم الجهة المنظمة بإخطار الوفود بحضورهم.

وهاجم وزير الخارجية الياباني أعضاء الجبهة أمام الحضور وطالبهم بمغادرة القاعة فورا.

وقال تارو، خلال كلمته: “قبل أن أختم حديثي، أود أن أعلن أنه حتى لو تواجدت داخل هذه الغرفة، مجموعة تعلن عن نفسها كدولة، ولاتعترف بها اليابان، فإن هذا التواجد لا يعني وتحت أي ظرف، صراحة وضمنا، أن اليابان تعترف بهذه المجموعة كدولة".

وتابع وزير خارجية اليابان: “يجب عليّ أن أوضح أيضا أنه من غير المسموح وضع أي أسماء على المقاعد من غير اسم الاتحاد الأفريقي المنظمة المشاركة في الاستضافة واليابان، كما لا يسمح بوضع أي علم داخل قاعة الجلسات العامة، إلا أعلام الاتحاد الأفريقي، المنظمة والمشاركة في الاستضافة واليابان، وأي أحد يمكن أن يخرق أو يعطل هذه القواعد عليه مغادرة هذه القاعة".

وشكلت كلمة وزير الخارجية الياباني ضربة قوية لأعضاء وفد البوليساريو، الذين يسعون لتكوين دولتهم والانفصال عن المغرب.

وقمة تيكاد تعد من أقدم الشراكات الاستراتيجية بين اليابان وأفريقيا، إذ تأسست عام 1993 بمبادرة من اليابان ودعم من الاتحاد الأفريقي، وتستهدف بشكل رئيسي تنمية الدول الأفريقية.

تعليقات