سياسة

استقالة مسؤول في حكومة اليابان بسبب أوكيناوا

الجمعة 2018.1.26 10:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 526قراءة
  • 0 تعليق
طائرة هليكوبتر أمريكية على أرض فندق في أوكيناوا -أ. ف. ب

طائرة هليكوبتر أمريكية على أرض فندق في أوكيناوا -أ. ف. ب

ذكرت وسائل إعلام يابانية، الجمعة، أن مسؤولا في حكومة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي استقال بعد زلة لسان حول جزيرة أوكيناوا بجنوب اليابان التي تستضيف قاعدة جوية لمشاة البحرية الأمريكية. 

وستتسبب استقالة فومياكي ماتسوموتو، وهو مساعد وزير بديوان مجلس الوزراء، على الأرجح، في مشكلة جديدة لآبي مع اقتراب انتخابات بلدية مهمة في أوكيناوا.

وقالت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء إن نائبا بالمعارضة وجه سؤالا لآبي في جلسة للبرلمان، أمس الخميس، يتعلق بسلسلة عمليات هبوط اضطراري لطائرات هليكوبتر تابعة للجيش الأمريكي في أوكيناوا، لكن ماتسوموتو تدخل متسائلا: "كم شخصا لقوا حتفهم جراء ذلك؟".

وأضافت الوكالة أن ماتسوموتو قدم خطاب استقالة لآبي، الجمعة، والذي قبل الاستقالة. ولم يتسنّ الحصول على تعقيب من مكتب ماتسوموتو أو ديوان مجلس الوزراء.

ويربط كثير من سكان أوكيناوا بين وجود الجيش الأمريكي على الجزيرة وبين الجريمة والتلوث والحوادث. وكانت نافذة طائرة هليكوبتر أمريكية سقطت على ملعب مدرسة في الجزيرة الشهر الماضي مما أذكى مخاوف تتعلق بالأمان.

وبعد عدد من المشاكل المرتبطة بالطائرات في الآونة الأخيرة تجددت الدعوات في أوكيناوا للأمريكيين لإغلاق بعض أو كل قواعدهم.

وطالب مسؤولون يابانيون الولايات المتحدة مطلع شهر يناير/كانون الثاني الجاري باتخاذ إجراءات شاملة لحماية المواطنين اليابانيين.

وتستضيف أوكيناوا، التي تحظى بموقع استراتيجي على حافة بحر الصين الشرقي، وظلت تحت الاحتلال الأمريكي حتى عام 1972، نحو 30 ألف جندي أمريكي يعيشون ويعملون في قواعد عسكرية تغطي خمس مساحة الجزيرة.


تعليقات