اقتصاد

الأردن يفتتح محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بتمويل إماراتي

الخميس 2018.4.26 07:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 246قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء الأردني ومدير العمليات في أبوظبي للتنمية خلال الافتتاح

رئيس الوزراء الأردني ومدير العمليات في أبوظبي للتنمية خلال الافتتاح

افتتحت الحكومة الأردنية، الخميس، محطة تعمل بالطاقة الشمسية في إحدى مناطق مدينة العقبة، أقصى جنوب المملكة على البحر الأحمر، بتمويل إماراتي. 

وتبلغ قدرة المحطة الجديدة التي افتتحها رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، بحضور مدير العمليات في صندوق أبوظبي للتنمية عادل الحوسني، 103 ميجاوات، يتم توليدها بالطاقة الشمسية.

وبحسب بيان صادر عن الحكومة الأردنية، اطلعت عليه "العين الإخبارية"، فإن صندوق أبوظبي للتنمية قدّم منحة مالية لإقامة المشروع بقيمة إجمالية تبلغ 120 مليون دولار.

وشارك الحوسني في مراسم افتتاح المحطة، ونفذ جولة في مرافقها مع الملقي، ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح خرابشة.

وأشاد مدير العمليات في صندوق أبوظبي للتنمية، بالمستوى المتميز للعلاقات بين الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة، لتكون نموذجاً للتعاون البنّاء.

ولفت إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية أنجز على مدى السنوات الماضية، 31 مشروعاً في الأردن أسهمت في تحقيق التنمية المستدامة.

وحتى وقت قريب، كان قطاع الطاقة يشكل عبئاً كبيراً على الاقتصاد الأردني، بحسب "خرابشة" الذي أكد أن استراتيجية شاملة لقطاع الطاقة وضعتها الحكومة، تضمنت مجموعة من الإجراءات لتخفيف عبء فاتورة الطاقة والاعتماد على مصادر الطاقة المحلية.

وأضاف أن: "الإجراءات أثمرت في بدء الاعتماد على الذات، وتحقيق أمن التزود بالطاقة، ونطمح أن تصل نسبة الطاقة الكهربائية المولدة إلى 20% من مجمل الطاقة المتجددة في المملكة بحلول 2020".

تعليقات