سياسة

الأردن يدعو قوات الاحتلال إلى إعادة فتح الأقصى فورا

الأربعاء 2017.7.19 05:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1125قراءة
  • 0 تعليق
مصلون يؤدون الصلاة أمام الأقصى بعد غلق قوات الاحتلال للمسجد - أرشيفية

مصلون يؤدون الصلاة أمام الأقصى بعد غلق قوات الاحتلال للمسجد - أرشيفية

دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الأربعاء، إسرائيل إلى إعادة فتح المسجد الأقصى أمام المصلين "فورا ومن دون أي إعاقات"، محذرا من أزمة يصعب تطويقها. 

 وأكد الصفدي -خلال اجتماعين منفصلين عقدهما مع سفراء المجموعة الأوروبية والدول الآسيوية لدى الأردن- "للبحث في الأوضاع المتوترة في القدس أن إنهاء التوتر الذي يهدد بأزمة سيكون من الصعب تطويقها هو في يد إسرائيل، التي عليها أن تقوم فورياً بفتح المسجد الأقصى كلياً ومن دون أي إعاقات".

وأوضح وزير الخارجية في بيان أن احترام إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، وإلغاء كل إجراءاتها التي تحاول فرض حقائق جديدة على الأرض في خرق لالتزاماتها القانونية والدولية بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، يشكل مفتاح استعادة الهدوء في الأماكن المقدسة.

وأضاف أن "المملكة تريد وقف التوتر واستعادة الهدوء في القدس والعمل على عدم تفاقم الأوضاع، وستستمر في العمل على تحقيق ذلك عبر جهودها المستهدفة إعادة فتح المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين".. وحذر الصفدي من أن استمرار التوتر والتصعيد سيعمّق اليأس، وسيزيد من فرص استغلال المتطرفين له لتصعيد الموقف وتهديد الأمن والاستقرار، ودعا الوزير المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته، والعمل على إنهاء الاحتقان في الأقصى.

ودعت الحكومة الأردنية الجمعة إسرائيل إلى إعادة فتح أبواب المسجد الاقصى أمام المصلين "فورا" وفتح تحقيق "فوري وشامل" في الأحداث التي وقعت في القدس الشرقية.

وتأتي تصريحات الصفدي وسط صدامات مستمرة منذ أيام قرب باحة الاقصى بين الشرطة الإسرائيلية ومئات الفلسطينيين الذين يعترضون على تدابير أمنية جديدة فرضتها إسرائيل للدخول الى الاقصى تشمل الاستعانة بكاميرات وأجهزة لكشف المعادن.

تعليقات