اقتصاد

الأردن يرفع أسعار الكهرباء والوقود

الأحد 2018.2.4 12:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 351قراءة
  • 0 تعليق
بائع للفواكه والخضراوات في عمان - رويترز

بائع للفواكه والخضراوات في عمان - رويترز

رفعت الحكومة الأردنية أسعار المحروقات والكهرباء لشهر فبراير الجاري، في محاولة لتدبير السيولة المالية لتغطية العجز في موازنة 2018.

وأعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية عن زيادة سعر كل كيلووات من الكهرباء بقيمة 1.18 سنتا، للفئات التي يزيد استهلاكها الشهري عن 300 كيلووات.

وقالت الهيئة إن رفع رسم تعرفة الكهرباء المنزلي والتجاري يأتي مع صعود سعر برميل النفط عن 55 دولارا للبرميل، الذي كان أساسا لتحديد سعر الكيلووات عند مستواه السابق.

كما رفعت الحكومة الأردنية أسعار المحروقات في السوق المحلية، بعد تأخر 4 أيام عن الإعلان، بسبب خلافات بين الحكومة والبرلمان حول نسب الزيادة.

وصعد سعر ليتر البزين (90 أوكتان) بمقدار 2.1 سنت إلى 1.075 دولار أمريكي، بينما ارتفع البنزين (95 أوكتان) 3.8 سنتات إلى 1.3 دولار أمريكي، والسولار بـ 2.1 سنت إلى 0.81 دولار.

تأتي هذه الزيادات بعد أسبوع من قرار حكومي يقضي برفع الدعم عن الخبز، لترتفع أسعاره في السوق المحلية بنسبة وصلت إلى 100% في بعض الأصناف.

وتقدر موازنة الأردن للعام الجاري إجمالي النفقات بنحو 12.745 مليار دولار، وإيرادات محلية بـ10.992 مليارات دولار، وعجز قبل التمويل بقيمة 1.753 مليار دولار.

والاقتصاد الأردني تباطأ متضررا من الاضطرابات في الجارتين سوريا والعراق، وخفضت الضغوط الاقتصادية الإيرادات المحلية والمساعدات الخارجية، مما أجبر الأردن على الاقتراض بكثافة خارجيا وأيضا اللجوء إلى المزيد من التمويل المحلي.

وتفجرت احتجاجات في 2012 بعد أن خفضت الحكومة الأردنية الدعم للوقود للحصول على قرض من صندوق النقد، واستهدف ذلك القرض كبح عجز في الموازنة هدد الاستقرار المالي والنقدي للمملكة.

وتعتزم الحكومة الأردنية تطبيق الدعم النقدي لمواطنيها خلال العام الجاري، بدلا من الدعم العيني الذي تتبعه حاليا، وفقا لتصريحات مصادر أردنية.

تعليقات