ثقافة

بالفيديو.. "حديقة الخير" بافتتاح مهرجان خورفكان الثقافي

السبت 2018.3.10 01:35 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 285قراءة
  • 0 تعليق
جانب من فعاليات مهرجان خورفكان

جانب من فعاليات مهرجان خورفكان

احتفل أهالي المنطقة الشرقية في مدينة خورفكان بدولة الإمارات العربية المتحدة، مساء الخميس، بمهرجان خورفكان الثقافي في دورته الثالثة، الذي أقيم على ضفاف كورنيش المدينة الساحرة المطلة على خليج عمان.

حضر الافتتاح الشيخ سعيد بن صقر القاسمي، نائب رئيس مكتب حاكم الشارقة في خورفكان، وعدد من أعضاء المجلس الاستشاري والبلدي ورؤساء بعض الدوائر الحكومية في المنطقة الشرقية.


استهلت فقرات الحفل مسرحية الأطفال "حديقة الخير" التي قدمها مسرح دبي الشعبي، من تأليف عبدالله صالح الرميثي، ثم تم تقديم عرض بانورامي لعازفة الكامان التي أدت معزوفات موسيقية خلابة للجمهور من داخل فقاعة بلاستيكية، ليتبعه فيديو وثائقي يعرف بملامح المدينة ومسجد سالم المطوع ومئذنته المطبوعة على ورقة الخمسة دراهم، كأحد أهم رموز خورفكان المعمارية.


وجاء عرض أوبريت "القفال" ليحكي عن مهنة الغوص على اللؤلؤ وصعابها، حيث كانت تمثل تلك المهنة ماضي المدينة العتيق قبل ظهور البترول في الإمارات، ويستطرد الأوبريت في سرد تفاصيل حياة سكان المنطقة فيما مضى من خلال رسم تفاصيل إيقاع الحياة في الفرجان بدقة، ودمجها مع قصة درامية عن البحار "حارب"، الذي ابتلعه البحر في غوصة "القفال" آخر موسم الغوص، ليتخلل العرض موسيقى ورقصات إيقاعية ومشاهد مسرحية وسينمائية.


واستكمل المهرجان الثقافي فقراته المتنوعة باستضافة الفلكلور اللبناني الممثل في الدبكة اللبنانية بجمال أدائها مع حركات الأرجل والضرب على الأرض بقوة وسط عزف حماسي تفاعل معه الجمهور.

ثم قدم الشاعر حمدان الدرعي أمسية شعرية مع الشاعر الكويتي ناصر بن دهيم، والشاعر العماني عبدالحميد الدوحاني، لينسجم المستمعون مع الشعر الوطني والوجداني والعاطفي الذي ألقي على مسامعهم.

واختتمت فقرات المهرجان بتقديم عرض الرسام الذهبي، الذي قدم عملا فنيا بديعا في وقت قياسي، رسم فيه صورة للأب المؤسس لدولة الإمارات الشيخ زايد طيب الله ثراه.


تعليقات