سياسة

بكين وسول .. نزع السلاح النووي الكوري "هدف مشترك"

الخميس 2017.5.11 10:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 558قراءة
  • 0 تعليق
زعيم كوريا الشمالية - أرشيفية

زعيم كوريا الشمالية - أرشيفية

اتفق الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الكوري الجنوبي الجديد مون جاي-ان الخميس، على أن نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية "هدف مشترك" للصين وكوريا الجنوبية، حسبما أعلن متحدث باسم مون جاي.

  وصرح يون يونج-تشان المتحدث باسم الرئيس الكوري الجنوبي أمام الصحفيين أن الرئيسين اتفقا في أول اتصال هاتفي بينهما على "أن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية هدف مشترك بين البلدين". 

وقال مون إنه "مدرك" قلق الصين إزاء الدرع الصاروخية الأمريكية.. ودعا الى محادثات ثنائية من أجل "تفاهم أكبر حول المسالة".. واقترح مون خلال المحادثة - التي استمرت 40 دقيقة - إرسال وفد خاص إلى بكين "يتباحث فقط حول (ثاد) والموضوع النووي في الشمال".

  كما وجه الرئيس الصيني دعوة رسمية إلى مون لزيارة بكين، حسب ما أضاف المتحدث باسم الرئيس الكوري الجنوبي.

  وكانت العلاقات بين سول وبكين شهدت توترا بعد نشر منظومة الصواريخ الأمريكية "ثاد" في كوريا الجنوبية لمواجهة التهديد من الشمال.. وتعتبر الصين أن هذه المنظومة تهديد لقدراتها العسكرية واتخذت سلسلة من الإجراءات ضد شركات كورية جنوبية في خطوة اعتبرتها سول نوعا من الانتقام الاقتصادي.

  ويؤيد مون الذي تولى مهامه الأربعاء تقاربا مع الشمال لحمله على العودة إلى طاولة المفاوضات حول برنامجيه "البالستي والنووي".

  ويعد اتصال مون جاي -ان، بالرئيس الصيني، هو أول نشاط سياسي له بعد انتخابه رئيسا لكوريا الجنوبية، في مسعى منه إلى احتواء الأزمات في شبه الجزيرة الكورية. 

تعليقات