اقتصاد

خبير: السعودية نقطة جذب اقتصادية للشركات العالمية

الثلاثاء 2018.10.23 05:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 230قراءة
  • 0 تعليق
خبير: السعودية نقطة جذب اقتصادية للشركات العالمية

خبير: السعودية نقطة جذب اقتصادية للشركات العالمية

وصف الخبير الاقتصادي والمالي محمد سلامة (أردني مقيم في السعودية)، أعمال اليوم الأول لمنتدى مستقبل الاستثمار، بالإيجابية، "لأن المملكة تمثل نقطة جذب للشركات العالمية".

وأضاف سلامة في تصريحات لـ "العين الإخبارية"، أن الحضور العربي والدولي الواسعين، يؤكدان على أهمية المملكة كنقطة رئيسة عالميا، لتنفيذ الاستثمارات في اقتصاد المستقبل.

وشارك في أعمال اليوم الأول للمنتدى، عشرات الشركات العالمية المهتمة في التكنولوجيا المتطورة، والتقنيات الحديثة في مجال الخدمات والصناعة والاستثمار.

ونوه الخبير الاقتصادي، إلى أن حجم الاستثمارات المرتقب توقيعها كاملة خلال أيام المنتدى الثلاثة، توصل رسالة بأن السعودية والمنطقة العربية ستكون بؤرة للنجاحات المتنوعة.

وزاد: الاستثمارات التي تم توقيعها وسيجري استكمالها، تتوزع بين النفط والبتروكيماويات، والطاقة المتجددة، والذكاء الصناعي والتحول الرقمي.

وتشهد البيئة السعودية منذ سنوات، إصلاحات اقتصادية واستثمارية واسعة، تمكنت خلالها من جذب رؤوس أموال لتنفيذ استثمارات في عديد القطاعات.

وأوضحت قناة العربية اليوم، أن شركة أرامكو التي تعد أكبر شركة نفط في العالم، وحدها لها صفقات بـ 35 مليار دولار من إجمالي قيمة الصفقات الموقعة.

كان ياسر الرميان، مدير صندوق الاستثمارات العامة السعودي، قال خلال أعمال المنتدى اليوم، إن الصندوق استثمر في 50 أو 60 شركة عبر صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك، وإنه سيجلب معظم تلك الشركات إلى السعودية.

ووافق الصندوق السعودي العام الماضي، على استثمار 45 مليار دولار في صندوق التكنولوجيا العملاق لسوفت بنك، ويعمل الطرفان مع جهات أخرى على عدد من المشروعات الضخمة، وترتبط بقطاع الطاقة الشمسية.

واستشهد سلامة بأهمية السعودية من ناحية جذبها للاستثمارات، بتحسين صندوق النقد الدولي نظرته للاقتصاد السعودي خلال وقت سابق من الشهر الجاري، خلال العامين الجاري والمقبل.

وقال: رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد السعودية بنحو 0.5% إلى 2.4% خلال العام المقبل، كما حسن من توقعات نمو العام الجاري بـ 0.3% إلى 2.2%.


تعليقات