سياسة

كردستان يوافق على وجود مراقبين عراقيين في مطاراته

الأربعاء 2017.9.27 11:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 287قراءة
  • 0 تعليق
مسافرون في مطار أربيل - رويترز

مسافرون في مطار أربيل - رويترز

أعلنت مصادر في حكومة إقليم كردستان، الأربعاء، أنه تمت الموافقة على إجراء محادثات حول وجود مراقبين من الحكومة العراقية في مطاراته. 

وجاء هذا بعد ما رفضت حكومة كردستان العراق إنذارا من الحكومة العراقية بتسليم مطاريها الدوليين لبغداد، في الوقت الذى أخطرت فيه هيئة الطيران المدني العراقية شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات الجوية الدولية إلى إقليم كردستان، اعتبارا من الجمعة المقبل.

وقال مولود مراد، وزير النقل في كردستان العراق، خلال مؤتمر صحفي في أربيل، إن إبقاء السيطرة على المطارين واستمرار الرحلات المباشرة إلى أربيل ضروري بالنسبة للسلطات الكردية، خاصة في ظل استمرار القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وعبّر مراد عن أمله في حل المشكلة مع السلطات في بغداد بحلول الجمعة المقبل، مشيرا إلى أن تلك الخطوة ستؤثر بشكل كبير على اقتصاد كردستان.

وردا على استفتاء الاستقلال الذي أجرته حكومة كردستان العراق، الإثنين الماضي، طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من حكومة كردستان العراق تسليم السيطرة على مطاري أربيل والسليمانية، وإلا فإنه سيأمر بوقف كل الرحلات الجوية الدولية المباشرة من وإلى كردستان العراق.

واستجابة لطلب العراق، أعلنت كل من الإمارات ومصر والأردن ولبنان وتركيا تعليق رحلات الطيران إلى مدينتي أربيل والسليمانية بشكل مؤقت بداية من الجمعة المقبل.

تعليقات