China
اقتصاد

العراق يبلغ شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات إلى كردستان

الأربعاء 2017.9.27 01:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 414قراءة
  • 0 تعليق
مطار  أربيل

مطار أربيل

أخطرت هيئة الطيران المدني العراقية الأربعاء شركات الطيران الأجنبية بأن الرحلات الجوية الدولية إلى مدينتي أربيل والسليمانية في إقليم كردستان العراق ستتوقف اعتبارا من الساعة 1500 بتوقيت جرينتش الجمعة المقبل على أن يسمح بالرحلات الداخلية فقط. 

كان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعلن الثلاثاء أن الرحلات الجوية ستتوقف اعتبارا من الساعة الثالثة عصرا يوم الجمعة (1200 بتوقيت جرينتش).

في الوقت نفسه قال محمد الحوت رئيس شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية إن الشركة ستغلق الرحلات من وإلى مطار أربيل في شمال العراق ابتداء من الجمعة مشيرا إلى قرار للحكومة العراقية بوقف الرحلات الجوية الدولية في المطار.

وقال الحوت إن الشركة ستوقف رحلاتها في الوقت الحالي، وأضاف أن آخر رحلة ستكون في التاسع والعشرين من سبتمبر أيلول إلى أن يتم التوصل لحل لهذه المسألة.

وكان مولود مراد وزير النقل في حكومة إقليم كردستان العراق قد ذكر للصحفيين بمدينة أربيل الأربعاء أن حكومته ترفض مهلة عراقية لتسليم السيطرة على المطارات الدولية في الإقليم إلى بغداد.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه ينبغي على حكومة إقليم كردستان تسليم مطاري أربيل والسليمانية إلى بغداد وإلا فسيأمر بوقف كل الرحلات الدولية المباشرة من وإلى كردستان اعتبارا من الجمعة.

يأتي الإجراء ردا على الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه الإقليم في شمال العراق الاثنين.


وطلبت بغداد قبل عدة أيام من الدول الأجنبية وقف الرحلات المباشرة إلى مطاري أربيل والسليمانية الدوليين داخل الإقليم، لكن لم تستجب لهذا النداء سوى إيران التي علقت الرحلات المباشرة إلى الإقليم.

وقال العبادي إن الرحلات الإنسانية والرحلات الطارئة ستعفى في حالة الحصول على موافقة بغداد مسبقا.

وافتتح مطار أربيل الدولي رسميا في يوليو ٢٠٠٥ .


تعليقات