اقتصاد

الكويت تجدد تشديد إجراءات دخول الصادرات الزراعية المصرية لمدة 3 أشهر

الثلاثاء 2018.8.14 02:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 137قراءة
  • 0 تعليق
مصر تنفي حظر 7 دول لـ7 محاصيل زراعية

مصر تنفي حظر 7 دول لـ7 محاصيل زراعية

قررت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، تجديد فترة تشديد الرقابة على جميع المنتجات الزراعية المصرية لمدة 3 أشهر جديدة، وفقا لما ذكرته مصادر لصحيفة البورصة المصرية، والتي أضافت أن تجديد تشديد الإجراءات بدأ العمل به اعتبارا من 25 يوليو/تموز الماضي.

كانت الكويت قد أعلنت تشديد الإجراءات للمرة الأولى في 24 أبريل/نيسان الماضي، بعد استلامها شحنات لبعض المحاصيل بمواصفات مخالفة ظهرت بعد تحليل العينات التي أثبتت ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات عن الحد المسموح به.

وأوضحت المصادر، أن الكويت جددت أيضا الشروط المصاحبة لتشديد الإجراءات، والتي تتمثل في إرفاق شهادة صحية وشهادة تحليل متبقيات مبيدات مع كل شحنة جديدة.

وحظرت الكويت محاصيل البصل، والجوافة، والخس المصرية في شهر مايو/أيار من العام الماضي، بعد إثبات الفحص وجود نسبة متبقيات المبيدات حشرية أعلى من الحدود الآمنة، وذلك قبل أن ترفعها مرة أخرى في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.

ويأتي هذا بالتزامن مع نفي مجلس الوزراء أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي عن إصدار 7 دول قرارات بحظر استيراد 7 محاصيل زراعية مصرية نظرا لعدم مطابقتها للمواصفات المطلوبة، وفقا لما ذكرته صحيفة المصري اليوم المصرية.

وأصدرت وزارة الزراعة المصرية في فبراير/شباط الماضي قرارا يسمح للإدارة المركزية للحجر الزراعي بالتعاقد مع معامل خاصة معتمدة في مجال تحليل متبقيات المبيدات، سواء كانت معامل محلية أو دولية، لاختبار عينات البضائع قبل تصديرها وذلك بعد تطبيق المنظومة الجديدة للحفاظ على الصادرات الزراعية المصرية، والخاصة بإخضاع جميع الرسائل للكشف عن متبقيات المبيدات بغرض التأكد من مطابقتها للمعايير الدولية.

وقد شددت الحكومة المصرية من إجراءات الرقابة على جودة السلع المخصصة للتصدير عقب قيام عدد من الدول العربية بحظر وارداتها من بعض الحاصلات المصرية لاحتوائها على متبقيات مبيدات بنسب أعلى من الحد المسموح به عالميا.

وأعلن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في يناير/كانون الثاني الماضي أنه يسعى للتعاقد مع معملين من إسبانيا وهولندا لفحص عينات المحاصيل الزراعية قبل تصديرها، فضلا عن فحصها بواسطة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات.

يأتي ذلك في الوقت الذي نفى فيه حامد عبد الدايم المتحدث باسم وزارة الزراعة وجود تحذيرات سعودية بالتوقف عن استيراد الرمان المصري خلال الموسم الحالي، حال اكتشاف مخالفات بالشحنات الواردة إليها، وفق ما نشرته صحيفة الشروق المصرية.

تعليقات