اقتصاد

الصندوق الكويتي: توقيع مشروعات مع لبنان حال تشكيل الحكومة الجديدة

الأحد 2019.1.20 10:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 262قراءة
  • 0 تعليق
الكويت تسهم في دعم المشروعات التنموية بالدول العربية

الكويت تسهم في دعم المشروعات التنموية بالدول العربية

قال عبدالوهاب البدر المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الأحد، إن الصندوق سيوقع عددا من المشاريع مع لبنان حال تشكيل حكومته الجديدة.

وأضاف "البدر" في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية وتلفزيون الكويت على هامش مشاركته في أعمال القمة التنموية والاقتصادية والاجتماعية العربية المنعقدة في العاصمة اللبنانية بيروت، أنه حال تشكيل الحكومة سيقوم الصندوق بالتوقيع على تمويل أحد المشاريع المتفق عليها سابقا وهو مشروع خزان (الضنية) شمال لبنان بقيمة 4.5 مليون دينار (نحو 15 مليون دولار أمريكي).

وأوضح أن هناك نية للنظر في تقديم قرض لمشروع صرف صحي في منطقة (البترون) شمال لبنان بقيمة 17.5 مليون دينار (نحو 57 مليون دولار) خلال 2019.

وينفذ الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العديد من المشاريع الإنمائية ومشاريع البنى التحتية في مختلف المناطق اللبنانية.

وسجل حجم التمويل الذي قدمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية خلال 2018 نحو 1.308 مليار دولار لدعم وتمويل المشروعات التنموية في 21 دولة على مستوى العالم.

وتضمنت المنح التي قدمها الصندوق، تسهيلات ائتمانية لدولة لبنان بقيمة 500 مليون دولار قرضا على مدى 5 سنوات.

كما وقع الصندوق اتفاقية مع جمهورية باكستان لإقراضها 15 مليون دولار للأسهم في تمويل مشروع جولان جول الكهرومائي.

ووافق الصندوق على عطاءات للبنية التحتية مخصصة لمحافظتي "غزة" و"الوسطي" تم طرحها أخيرا بقيمة 15 مليون دولار، كذلك تعديل اتفاقية بشأن استغلال منحة بقيمة 40 مليون دولار مع الجمهورية اليمنية للإسهام في تمويل محطة مأرب للكهرباء. 

وحصلت مصر على 3 اتفاقيات مع الصندوق خلال 2018، منها اتفاقية لتمويل مشروع إنشاء 4 محطات تحلية مياه في جنوب سيناء بقرض بلغ 50 مليون دولار، بخلاف اتفاقية قرض إضافي بقيمة 85 مليون دولار للمساهمة في تمويل منظومة مياه صرف بحر البقر.

تعليقات