اقتصاد

الكويت تتوقع إنتاج 300 مليون برميل من النفط الخفيف يوميا بحلول 2023

الثلاثاء 2018.12.25 05:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 282قراءة
  • 0 تعليق
الكويت تتوقع إنتاج مليار قدم مكعبة من الغاز في 2023

الكويت تتوقع إنتاج مليار قدم مكعبة من الغاز في 2023

توقع مدير عمليات الإنتاج ومشاريع الغاز في شركة نفط الكويت، علي الكندري، ارتفاع إنتاج بلاده من الغاز الحر "الموجود في المكمن مع أقل ما يمكن من النفط" إلى 850 مليون قدم مكعبة وإنتاج النفط الخفيف إلى 250 ألف برميل يوميا بعد ثلاث سنوات من الآن.

كما توقع الكندري ارتفاع إنتاج الغاز الحر لنحو مليار قدم مكعبة والنفط الخفيف إلى 300 ألف برميل يوميا بحلول عام 2023. 

وقال "الكندري" في تصريحات للصحفيين على هامش حلقة نقاشية نظمتها إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة في وزارة النفط، الثلاثاء، بمناسبة تصدير أول شحنة من النفط الكويتي الخفيف، إن حجم إنتاج الكويت من النفط الخفيف يبلغ حالیا 180 ألف برميل يوميا ونحو نصف مليار قدم مكعبة من الغاز الحر. 

وأوضح مدير عمليات الإنتاج ومشاريع الغاز في شركة نفط الكويت، أن البلاد لديها القدرة حالیا على إنتاج ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام يوميا متوقعا أن يصل إنتاج الكويت إلى 3.650 مليون برميل يوميا بحلول 2023 .

وذكر أن خطة الإنتاج تتطلب حفر عدة منصات للحفر لبناء مشروعين قادمين وهما (الإنتاج المبكر جيه بي أف 4 و5)، مشيرا إلى أن كل منشأة تقدر طاقتها الإنتاجية بنحو 60 مليون قدم مكعبة من الغاز و50 ألف برميل من النفط الخفيف.

وقال "الكندري" إن سعر بيع برميل النفط الخفيف يرتفع عن سعر بيع النفط الكويتي في حدود دولارين إلى 3 دولارات متوقعا ارتفاع ھذا الفرق بين 6 إلى 8 دولارات للبرميل بعد تسويقه وتعرف الزبائن على خصائصه.

وأوضح مدير عمليات الإنتاج ومشاريع الغاز في شركة نفط الكويت، أن (نفط الكويت) لديها خطة طموحة لإنشاء وحدتين للغاز الجوراسي مستقبلا بطاقة 160 مليون قدم مكعبة لكل منشأة تمهيدا للوصول إلى طاقة إنتاجية للغاز الحر تبلغ مليار قدم مكعبة يوميا.

وأوضح أن منشآت الإنتاج الجوراسي تعتبر ذات جودة عالية وتتميز بسرعة إنشائها وتستخدم في إنتاج النفط الخفيف عالي الجودة والغاز الطبيعي الحر والكبريت.


تعليقات