اقتصاد

7.5 مليار دولار فائض ميزانية الكويت في النصف الأول من 2018

الخميس 2018.10.11 04:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 272قراءة
  • 0 تعليق
ميزانية الكويت فائضة في النصف الأول بفضل صعود النفط

ميزانية الكويت فائضة في النصف الأول بفضل صعود النفط

كشفت وزارة المالية الكويتية، اليوم الخميس، أن ميزانية الكويت سجلت فائضا ماليا كبيرا خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية، بفضل صعود أسعار النفط الخام.

ونشرت وزارة المالية الكويتية بيانات ميزانيتها للنصف الأول من السنة المالية، التي تبدأ مطلع أبريل/ نيسان من كل عام، حيث أظهرت تسجيلها فائضا بقيمة 2.28 مليار دينار (7.52 مليار دولار).

والكويت دولة نفطية وعضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، ويبلغ متوسط إنتاجها اليومي قرابة 2.8 مليون برميل من النفط الخام.

وبينت أرقام وزارة المالية، أن ميزانية الكويت للفترة المقابلة من السنة المالية الماضية، سجلت عجزا ماليا قيمته 1.94 مليار دينار (6.41 مليار دولار).

وكان لصعود أسعار النفط الخام إلى متوسط 74 دولارا للبرميل في النصف الأول من السنة المالية الجارية، دور رئيس في تحول ميزانية الكويت إلى فائض.

وسيدفع الفائض في ميزانية الكويت، إلى تعزيز برامجها الاستثمارية غير النفطية، كأحد أهدف الخطة الوطنية للكويت، بتعزيز الاقتصاد غير النفطي.

وخلال السنة المالية الماضية، سجلت الميزانية العامة للكويت عجزًا بقيمة 4.847 مليار دينار (15.9 مليار دولار).

يذكر أن وزارة المالية الكويتية، قالت في فبراير/ شباط الماضي، إنها تتوقع عجزا في موازنة العام الجاري يبلغ 6.5 مليار دينار (21.6 مليار دولار).

وخلال السنوات الماضية، شهدت الموازنة العامة للكويت عجزا بسبب هبوط أسعار النفط الخام، ما دفعها إلى إصدار أدوات دين (صكوك، أذونات، سندات)، عبر البنك المركزي.

وشكلت المصروفات المسجلة بالـ 6 الأشهر الأولى من العام الجاري 32.6%، من المقدر تسجيلها في العام المالي 2019-2018 البالغ 21.50 مليار دينار (71 مليار دولار).

تعليقات