اقتصاد

" كويتي" يدير 150 مليار دولار في لندن

الإثنين 2018.4.9 03:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 304قراءة
  • 0 تعليق
صالح أحمد العتيقي

صالح أحمد العتيقي

  عيّنت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية التي تدير الصندوق السيادي للكويت صالح أحمد العتيقي رئيسا تنفيذيا لمكتب الاستثمار الكويتي في لندن؛ الذي يدير نحو 150 مليار دولار من الاستثمارات والأصول. 

وجاء هذا التعيين لينتهي جدل بين الحكومة والنواب بسبب بقاء المكتب فترة طويلة بدون رئيس منذ استقالة رئيسه السابق أسامة الأيوب في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، حيث كان يديره بالوكالة رئيس أجنبي، وهو ما أثار غضب نواب بالبرلمان.

وقالت صحيفة القبس الكويتية الاثنين إن العتيقي الحاصل على الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة وارتون للأعمال، والبكالوريوس في المحاسبة من جامعة جورج تاون عمل مستشارا في المكتب الاستشاري الذي يديره رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الذي أجرى دراسات استراتيجية للحكومة الكويتية بناء على طلبها.

كما عمل أيضاً في شركة المباني الكويتية بمنصب نائب المدير العام المسؤول عن استراتيجية الشركة وتطوير الأعمال فيها وعمل أيضا في قطاع الخدمات الاستثمارية لدى بنك الكويت الوطني، ويشغل منصب مدير في شركة ماكينزي للاستشارات.

من بين أبرز استثمارات الهيئة الكويتية حصة نسبتها 6.8 % في دايملر الألمانية لصناعة السيارات وحصة نسبتها 4.8 % في أريفا الفرنسية المتخصصة في الطاقة النووية .

ونفت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية -أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم- قبل عدة أشهر تسجيلها خسائر بقيمة 6 مليارات دولار.


تعليقات