اقتصاد

الاستثمار الكويتية: خسائرنا مليار دولار فقط

الثلاثاء 2017.5.23 02:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 577قراءة
  • 0 تعليق
مقر الهيئة العامة للاستثمار الكويتية

مقر الهيئة العامة للاستثمار الكويتية

نفت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية -أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم- تسجيلها خسائر بقيمة 6 مليارات دولار، وفقا لبيان بثته وكالة الأنباء الكويتية.

وقالت الاستثمار الكويتية إن الرقم الصحيح والذي ذكر في جلسة استعراض الحالة المالية للدولة في مجلس الأمة في 22 يونيو 2016 وبوجود ممثلي ديوان المحاسبة هو 312 مليون دينار ( نحو 1.03 مليار دولار) ما بين محققة وغير محققة، والذي يمثل نسبة خسارة 0.2 % على الأصول المدارة، وهو أفضل من أداء مؤشرات المقارنة. 

وذكرت الهيئة في البيان أنها حققت أرباحاً صافية بلغت 12.275 مليون دينار وبنسبة 8.49%، على إجمالي الأصول المدارة خلال العام المالي 2014 /‏‏2015ـ معتبرة أنه «ليس من المهنية أو الحرفية الحكم على أدائها في سنة واحدة كان انخفاض الأسواق هو السائد فيها، بمعزل عن المقارنة مع المؤشرات العالمية. 

وبينت أن أداءها لفترة 3 أو 5 أو 10 أو 20 سنة، كان موجباً وأفضل من الصناديق السيادية المماثلة، مؤكدة أنها محكومة بنظم ولوائح وقواعد سواء من قبل مجلس الإدارة أو من خلال اللجنة التنفيذية المنبثقة عن المجلس ووفق جدول صلاحيات ثابت وواضح، ووفق مبادئ «سنتياغو» الحاكمة لصناديق الثروة السيادية. 

ومن بين أبرز استثمارات الهيئة حصة نسبتها 6.8 % في دايملر الألمانية لصناعة السيارات وحصة نسبتها 4.8 % في أريفا الفرنسية المتخصصة في الطاقة النووية .

ونادرا ما تعلق الهيئة الكويتية على أدائها المالي، ويشير البيان ضمنا إلى أن لدى المؤسسة أصولا بنحو 515 مليار دولار.. ويقدر معهد صناديق الثروة السيادية، الذي يرصد القطاع، أصول الهيئة العامة للاستثمار عند 592 مليار دولار.


تعليقات