اقتصاد

بيتك: الاندماج مع الأهلي المتحد البحريني سيزيد الأرباح 90%

السبت 2019.1.26 04:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 175قراءة
  • 0 تعليق
تفاهم لاندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد"

تفاهم لاندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد"

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن استحواذه على البنك الأهلي المتحد البحريني سيتم من خلال إصدار أسهم تعادل حوالي 53.96 % من أسهم بيتك الحالية، وذلك في حال اعتماد دراسات الفحص النافي للجهالة والحصول على الموافقات الرقابية اللازمة للعملية.

ووافق مجلسا إدارة البنكين يوم الخميس على توصيات الدراسة التي أعدها المستشاران العالميان بشأن عملية الاستحواذ. كما وافقا "مبدئيا" على متوسط معدل التبادل الأولي للأسهم، البالغ 2.325581 سهما من الأهلي المتحد مقابل كل سهم لبيت التمويل الكويتي، وفقا للدراسة التي أعدها إتش.إس.بي.سي وكريدي سويس.

وقال رئيس مجلس الإدارة في بيتك حمد المرزوق، السبت في بيان صحفي: "إن الإجراءات المتعلقة بعملية الاستحواذ ماضية قدما بعد أن خلصت كافة الدراسات الخاصة بهذا الموضوع، والتي أجريت من عدة مؤسسات عالمية ومحلية إلى الجدوى المالية الإيجابية لبيت التمويل الكويتي من هذا الاستحواذ".

وتوقع المرزوق، وفقا لهذه الدراسات، زيادة الأرباح المجمعة للمجموعة بأكثر من 90%، مقارنة مع أرباح 2018 نتيجة لهذا الاندماج.

وأكد أن الاستحواذ سيؤدي لتدعيم المركز المالي لبيت التمويل "ليكون من أكبر البنوك الإسلامية عالمياً وإقليمياً وبحجم أصول أكثر من 94 مليار دولار وبحقوق مساهمين تناهز عشرة مليارات دولار".

أضاف أن القدرة الإقراضية للبنك ستزيد بعد الاستحواذ بحوالي 61 في المئة "الأمر الذي سيعزز من قدرته على تمويل المشاريع الضخمة ومشاريع البنية التحتية محليا وإقليميا".

كما سيؤدي الاستحواذ، وفقا للمرزوق، إلى "تخفيض تكلفة الأموال، وخاصة على صعيد الاقتراض الدولي بسبب زيادة الأرباح المجمعة وزيادة حجم الأصول، الأمر الذي سيعزز من ربحية البنك وقدرته التنافسية".

وتوقع زيادة إيجابية مؤثرة في ربحية سهم بيت التمويل للثلاث سنوات المقبلة أخذا في الاعتبار الأسهم التي ستصدر بغرض الاستحواذ.


تعليقات