سياحة وسفر

بالصور.. وفد إماراتي كويتي يستكشف جمال المغرب

الثلاثاء 2018.11.20 02:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1287قراءة
  • 0 تعليق
المغرب جمال يأسر القلوب

المغرب جمال يأسر القلوب

نظم مكتب هيئة السياحة المغربية الإقليمي في أبوظبي رحلة سياحية استكشافية إلى أربع مدن مغربية لوفد نسائي من  الإمارات والكويت للتعرف إلى جمال وسحر وحضارة المغرب، وثقافات شعبه عن قرب.

واختارت الهيئة مجموعة من ١٠ نساء من مشاهير مواقع التواصل ومدونات موضة وإعلاميات وصحفيات، من الإمارات والكويت في جولة لمدن الدار البيضاء ومراكش والرباط وإفران.

ضم الوفد الإعلامية أفراح الجنيبي، والإعلامية فاطمة الورد، ومدونة الموضة رائدة الأعمال ريم سيف، ومن المؤثرين رائدة الأعمال الإماراتية فاطمة المازمي، ورائدة الأعمال الشابة الإماراتية جوري، ورائدة الأعمال الإماراتية عائشة زهي، والمدونة الإماراتية حمدة قايد، والكاتبة الكويتية نوف العصفور، والصحفية جميلة الحمادي والصحفية نبيلة آل علي.

من جانبه، قال محمد صديق شكير، مدير المكتب الإقليمي الوطني المغربي للسياحة في أبوظبي لمنطقة الشرق الأوسط: "تهدف الرحلة إلى استكشاف المغرب عن قرب والتعرف إلى ثقافة شعب والناس والترويج لمدنها".

"الدار البيضاء" أكبر مدينة مغربية

أقام الوفد الإماراتي الكويتي في منتجع مازاكان القريب من مدينة الجديدة في الدار البيضاء الذي يطل على شاطئ المحيط الأطلسي، ويتميز بتصاميمه الفنية العصرية بلمسات مغربية ساحرة، وخيارات طعام مغربية تقليدية وعالمية، إلى جانب مناطق الأطفال والمنتجعات الصحية.


"مراكش" المدينة الحمراء وعاصمة النخيل

عُرفت المغرب قديما بأرض مراكش، ومراكش هي مدينة البهجة في اللهجة المغربية المحلية، فسكانها يتمتعون بحس فكاهي وتحتوي على أكبر سوق شعبي وتشتهر بالموسيقى الشعبية والحاوين (من يحملون الثعابين) ويُسمى جامع الفناء.


وتعتبر مراكش من أشهر المدن المغربية وتبعد عن العاصمة الرباط ٣٢٧ كيلومترا وتمتد للشمال لتلتقي مع جبال الأطلس التي تغطيها الثلوج، وهي ثالث أكبر المدن المغربية من ناحية الكثافة السكانية التي تبلغ أكثر من مليون نسمة.

منتجع وقصر السعدي المطل على جبال الأطلس الجميلة المغطاة بالثلوج بمدينة مراكش القديمة في وسط منطقة ايفغناج الفاخرة في منتزه مساحته 80 ألف متر مربع، ويتميز بتصاميمه الفاخرة المنحوتة بأنامل الحرفيين المغربيين ويضم ٩٢ جناحا و١٠ فيلات خاصة و٨ قصور ديلوكس.


وزار الوفد جامع الفنا والسوق الشعبي الذي يطغى عليه الطابع التقليدي في أزقته الضيقة بمدينة مراكش للتعرف عن قرب على منتجات وبضائع مغربية محلية الصنع، مثل محلات الأقمشة والحقائب الجلدية ومحلات بيع الأواني النحاسية ومحلات العطارة.

"الرباط" العاصمة المغربية

تطل سواحل الرباط على المحيط الأطلسي ومن الضفة اليسرى على نهر أبي رقراق، وتشتهر بصناعة الأقمشة والنسيج. وأقام الوفد في فندق سوفيتيل الرباط الذي تتميز تصاميمه بمزيج بين اللمسات العصرية والمغربية، كما تمتعت المجموعة بتجربة عشاء في مطعم شي علي chiz ali على أنغام الفرقة الأمازيغية والفلكلور الشعبي وعروض الزفاف المغربي والخيل والبارود.

وحظي الوفد بفرصة لزيارة صومعة حسان، وهي عبارة عن بناء تاريخي غير مكتمل في عصر دولة الموحدين منذ عهد السلطان يعقوب المنصور عام ١١٩٨ ميلادي، وتوقف البناء بعد وفاته عام ١١٩٩ ميلادي، ويصل ارتفاع المئذنة إلى ٤٤ مترا ويوجد في ساحته أكثر من ٣٠٠ عمود المتبقي من الحضارة الرومانية.



وزُينت الصومعة من الداخل بالرخام الإيطالي والجرانيت من البرازيل أما قبة الصومعة فغُطيت بخشب الأرز المنحوت بنقوش أندلسية مغلف بورق الذهب من مدينة مكناس وأطراف السقف بالجبس المغلف بورق الذهب من مدينة مراكش.



وصُنفت الصومعة كموقع تراثي أثري حسب منظمة اليونسكو للتراث العالمي، ويتوافد العديد من السياح والمقيمين للتصوير في الساحة حيث وُضعت الأعمدة المتبقية من الحضارة الرومانية.

"إفران" سويسرا المغربية

تعتبر المدينة التي تقع على ارتفاع أعلى من ٥ آلاف قدم فوق مستوى سطح البحر الأبيض المتوسط، وجهة سياحية للعرب والأجانب لأنها تتمتع بطبيعة خلابة وأجواء رائعة على مدار العام وما يميزها هو المناخ البارد صيفاً وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر لتغطيها الثلوج في الشتاء.




وأقام الوفد في فندق ومنتجع مشليفين، وهو من أجمل وأفخم الفنادق بتصاميم خشبية ومبان تشبه الأكواخ يوفر الدفء والرومانسية لزواره ويطل على مناظر خلابة تأسر القلوب بجمالها الطبيعي وكأنها لوحة مرسومة بألوان فصول السنة.

أبرز آراء المدعوات لرحلة الاستكشاف والتعرف على الثقافة المغربية:

نوف العصفور - دولة الكويت

"عشق الأرضيات الجميلة، هذا اللي حببني في مراكش أكثر وأكثر"


@nouf

جوري- دولة الإمارات العربية المتحدة

"شكرا لهيئة السياحة المغربية والمكتب الوطني الإقليمي المغربي للسياحة في أبوظبي على هذه الرحلة الجميلة"


@the.joorry

فاطمة المازمي - دولة الإمارات العربية المتحدة

" زيارتي للمغرب كانت من أجمل السفرات مع وفد المدونين والإعلاميين والصحفيين المدعوين من هيئة السياحة المغربية والمكتب الوطني الإقليمي المغربي للسياحة بأبوظبي، قضيت أجمل أسبوع من الرحلات والتنقلات في ضواحي مدن جنوب المغرب العربي العريق من كازابلانكا إلى مراكش والرباط ثم افران، تعرفت بشكل مكثف وعميق على كرم الضيافة ورحابة الشعب المغربي، وعمق الثقافة والحضارة المغربية وتقدير الشعب المغربي للحضارة واهتمامهم بالسياحة وحفاوتهم للسيّاح"


@fatimaalmaazmi

الريم سيف - دولة الإمارات العربية المتحدة

"كانت رحلة رائعة إلى المملكة المغربية تعلمت فيها الكثير عن هذا البلد العربي الزاخر بالحضارة والجمال والفنون والتاريخ والتنوع الثقافي.. في كل منطقة في المغرب بتحس إنك في بلد جديد! كل مدينة لها رونقها الخاص.. والأهم من هذا كله طيبة الناس وأخلاقهم العالية وترحيبهم بالسياح والزوار وخاصةً العرب منهم شكرا المكتب الوطني الإقليمي المغربي للسياحة في أبوظبي على هذه الدعوة لاكتشاف بلدكم المعطاء، وأخص بالشكر الأستاذ محمد صديق شاكر والأستاذة رحمة العروسي"


@alreemsaif

عائشة زهي - دولة الإمارات العربية المتحدة

"استمتعت برحلتي في المملكة المَغربيّة، حفاوة فالاستقبال وطيبه الشعب، جمال البلاد وعراقه الحضارة، روعة الطبيعية بالإضافة إلى فخامة الفنادق والمنتجعات، من أجمل البلدان سياحة وثقافة وحضارة، شكراً المكتب الوطني الإقليمي المغربي للسياحة بأبوظبي وأخصّ بالشكر الأستاذ الدكتور محمد شاكر والدكتورة رحمه"


@awaash_zehi

تعليقات