مجتمع

إنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم بالفجيرة

الخميس 2018.6.7 10:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 172قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي

الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي

شهد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات، إبرام مذكرة تفاهم بين الوزارة ومركز الفجيرة للمغامرات بهدف إنشاء أكبر حديقة مرجانية على مستوى العالم في إمارة الفجيرة. 

وقّع مذكرة التفاهم سلطان علوان، الوكيل المساعد لقطاع المناطق بوزارة التغير المناخي والبيئة، وسعيد خميس المعمري، مدير عام مركز الفجيرة للمغامرات.

وقال سلطان علوان إن توقيع مذكرة التفاهم لإنشاء أكبر حديقة مرجانية على مستوى العالم في إمارة الفجيرة وتسجيلها بموسوعة جينيس للأرقام القياسية، جاء ليشكل إحدى مبادرات عام زايد 2018 رجل البيئة الأول وانطلاقاً من حرص وزارة التغير المناخي والبيئة ومركز الفجيرة للمغامرات على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما وتنسيقاً للجهود الرامية إلى حماية البيئة البحرية وتنميتها وتوفير ملاذ آمن للتنوع الأحيائي.

وأكد سعيد خميس المعمري، المدير العام لمركز الفجيرة للمغامرات، أن توقيع المذكرة جاء بتوجيهات من الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، بهدف المحافظة على الحياة البحرية وزيادة الثروة السمكية بما يخدم السياحة بالإمارة واستقطاب عدد أكبر من الغواصين ومحبي الحياة البحرية من داخل وخارج الإمارات.

ولفت إلى أهمية الاتفاقيات التي تصب في إطار المحافظة على الحياة الفطرية، مبيناً أن هذا المشروع الرائد يعتبر الأكبر من نوعه على مستوى العالم، وسيسهم في زيادة الاهتمام بالشعاب المرجانية والبيئة البحرية على مستوى الإمارات والعالم.

وأوضح أن المذكرة تسهم بشكل كبير في حماية الحياة البحرية في الإمارات خصوصاً البيئة المتنوعة الموجودة في شواطئنا المختلفة إضافة إلى أنها تعزز قيم المشاركة المجتمعية وتطويرها، وهو الهدف الأساسي الذي يرتكز عليه المركز في جميع اتفاقياته مع جميع المؤسسات والدوائر الحكومية.

وبموجب مذكرة التفاهم تلتزم الوزارة بتوفير أمهات المرجان ذات أنواع وأحجام مختلفة حسب حاجة المشروع والدعم الفني لفريق العمل الميداني، وذلك من خلال توفير جميع المواد والمعدات اللازمة للعمليات الفنية من حيث التجهيز حتى تثبيت واستزراع المرجان والتدريب الفني لفريق الطرف الثاني إلى جانب إبراز الجهود المبذولة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي للمشروع بالإضافة إلى المشاركة مع فريق العمل الميداني للمشروع وتوفير كل الخدمات اللوجستية وتشمل النقل البحري وسهولة الوصول للموقع والتثبيت.

ويلتزم مركز الفجيرة للمغامرات بتحديد المواقع والإحداثيات لإنشاء حدائق المرجان، على أن تتضمن سهولة وصول الخدمات اللوجستية وتكون ضمن نطاق المحميات الطبيعية بالتنسيق مع الجهات المعنية في الإمارة، ومسح المواقع الملائمة على أن تستوفي الشروط الفنية المحددة من قبل الوزارة، ومنها أن تكون المنطقة صخرية وألا تبعد ميلاً بحرياً واحداً عن الساحل وقريبة من مصدر أمهات المرجان.

وتنفيذاً لهذه المذكرة سيتم تشكيل فريق فني مشترك يمثله أعضاء من وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية وأعضاء من مركز الفجيرة للمغامرات، وتكمن مهام الفريق في وضع الملامح العامة لخطة الفريق وفقاً لتوجهات الطرفين وتقديم المقترحات التطويرية للمشروع وإعداد التقارير اللازمة لمتابعته.

تعليقات