اقتصاد

أكبر حقل نفط ليبي قد يتوقف عن الإنتاج

الإثنين 2017.8.7 10:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 663قراءة
  • 0 تعليق
حقل الشرارة النفطي في ليبيا - رويترز

حقل الشرارة النفطي في ليبيا - رويترز

يواجه حقل الشرارة النفطي بليبيا، الذي ينتج 270 ألف برميل يوميا، إغلاقا تدريجيا بعد إغلاق غرفة تحكم في مدينة الزواية بشمال ليبيا، وفقا لمهندس في الحقل. 

والشرارة أكبر حقل في ليبيا، ويمثّل نحو ربع الإنتاج الوطني .

ولم يذكر المهندس تفاصيل عن سبب إغلاق غرفة التحكم، لكن تعليقات لعمال نفط على "فيس بوك" قالت إنها تعرضت لهجوم من مجموعة مسلحة.

ولم يصدر تعليق عن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا التي تدير حقل الشرارة في شراكة مع شركة ريبسول وتوتال و"أو.إم.في" وشتات أويل.

وقال المهندس إنه بسبب إغلاق غرفة التحكم فإن النفط الموجود في الأنابيب الممتدة من الشرارة إلى الزاوية سيعاد إلى الحقل وسيتم وقف الإنتاج تدريجيا مع ملء صهاريح التخزين الفارغة.

جانب من حقل الشرارة النفطي الليبي


وكان قد أعيد فتح حقل الشرارة في ديسمبر بعد إغلاقه لمدة عامين؛ ما كان عاملا رئيسيا في زيادة إنتاج ليبيا من النفط الذي ارتفع ما يزيد قليلا على 200 ألف برميل يوميا قبل عام إلى أكثر من مليون برميل يوميا في أواخر يونيو.

وأُغلق حقل الشرارة بعد ذلك عدد مرات لفترات وجيزة بسبب هجمات جماعات مسلحة واحتجاج العمال في الحقل

وتماسكت أسعار النفط قرب أعلى مستوى لها منذ 9 أسابيع، الإثنين، بعد أن عززتها بيانات توظيف قوية بالولايات المتحدة وتراجع طفيف في عدد منصات الحفر الأمريكية على الرغم من أن ارتفاع إنتاج أوبك حد من المكاسب.

وارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام القياس برنت 8 سنتات أو0.15% إلى 52.50 دولار للبرميل عند الساعة 00:59 بتوقيت جرينتش.

وزادت أسعار التعاقدات الآجلة للخام الأمريكي 7 سنتات أو 0.14% إلى 49.65 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار خامي القياس الدوليين لتقترب من أعلى مستوى لها منذ أواخر مايو عندما مدد منتجو النفط بقيادة أوبك اتفاقا لخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس المقبل.

وقالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن الشركات خفضت عدد منصات الحفر النفطية بواقع حفارة واحدة في الأسبوع المنتهي في الرابع من أغسطس/آب لينخفض العدد الإجمالي إلى 765 منصة.

وعلى الرغم من تراجع عدد منصات الحفر، الأسبوع الماضي، فقد وصل إنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى 9.43 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس 2015.

تعليقات