اقتصاد

حقل "الشرارة" النفطي الليبي يعاود الضخ

الخميس 2017.4.27 12:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 741قراءة
  • 0 تعليق
حقل الشرارة النفطي في ليبيا.. رويترز

حقل الشرارة النفطي في ليبيا.. رويترز

 قال مصدر نفطي ليبي، الخميس، إن حقل الشرارة البالغة طاقته الإنتاجية نحو 330 ألف برميل يوميا قد عاد إلى العمل بعد انتهاء احتجاجات تسببت في غلق خط أنابيب.

ولم تتوافر حتى الآن تفاصيل عن مستوى الإنتاج الحالي للحقل، لكن تجارا أشاروا إلى أنه استأنف العمل في وقت مبكر اليوم.

كان محتجون أغلقوا خط الأنابيب الواصل من الشرارة في مارس آذار، مما أدى إلى إعلان حالة القوة القاهرة.

وفي إبريل نيسان انتهت الاحتجاجات ثم ما لبثت أن عادت بعد أسبوع واحد، مما عطل خطط المؤسسة الوطنية للنفط للوصول بالإنتاج هناك إلى 270 ألف برميل.

كان محافظ مصرف ليبيا المركزي قد أعلن أن إيرادات البلاد من النفط انخفضت 90 في المائة بين 2012 والعام الماضي لتصل إلى 4.8 مليار دولار متأثرة بالصراع وحالات تعطل إنتاج النفط والخلاف السياسي وهبوط أسعار الخام.

 وقال الصديق الكبير محافظ المصرف المركزي للصحفيين في طرابلس قبل أيام إن إيرادات النفط الليبي هبطت من 53.3 مليار دولار في 2012 إلى 4.8 مليار دولار في 2016.

وأضاف أن الخسائر التي تكبدتها البلاد بسبب إغلاق الجماعات المسلحة أو المحتجين للموانئ النفطية والأنابيب وحقول النفط تجاوزت 160 مليار دولار في السنوات الخمس الماضية.

وإنتاج ليبيا من النفط دون 1.6 مليون برميل يوميا، وهو ما كانت تنتجه البلاد قبل انتفاضة 2011.

وانخفض الإنتاج إلى أقل من 200 ألف برميل يوميا في بعض الأوقات، لكن إعادة فتح مرافئ رئيسية لتصدير النفط العام الماضي أدى لزيادة الإنتاج إلى نحو 700 ألف برميل يوميا. غير أن المحتجين أغلقوا حقلين رئيسيين في مارس آذار وإبريل نيسان.

تعليقات