سياسة

مجلس النواب الليبي يحيل قانون الاستفتاء إلى مفوضية الانتخابات للتنفيذ

الخميس 2018.11.29 07:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 220قراءة
  • 0 تعليق
"النواب الليبي" يحيل قانون الاستفتاء لمفوضية الانتخابات للتنفيذ

"النواب الليبي" يحيل قانون الاستفتاء لمفوضية الانتخابات للتنفيذ

أحال مجلس النواب الليبي، الخميس، قانون الاستفتاء إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاستفتاء الشعب على الإعلان الدستوري الدائم للبلاد. 

وقال مجلس النواب، في بيان وصل "العين الإخبارية" نسخة منه، مخاطبا المفوضية: "نحيل إليكم صورة طبق الأصل عن التعديل الدستوري العاشر الصادر عن مجلس النواب بتاريخ 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وصورة طبق الأصل عن القانون رقم (6) لسنة 2018، بشأن الاستفتاء على مشروع الدستور الدائم للبلاد، الصادر في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وذلك لاتخاذ الإجراء اللازم بوضعها موضع التنفيذ".

من جانبه، تسلم مجلس المفوضية قانون الاستفتاء بحضور رئيس المجلس عماد السايح، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري. وتضمن القانون خمسا وأربعين مادة تنظم القواعد التي ستجرى بموجبها عملية الاستفتاء على مشروع الدستور.


وأقر مجلس النواب الليبي، الإثنين، التعديل الدستوري المتضمن تحصين المادة السادسة من قانون الاستفتاء على الدستور الدائم للبلاد.

ويقضي التعديل بتضمين قانون الاستفتاء بالتعديل الدستوري (اعتماد مشروع قانون الاستفتاء) القاضي بتقسيم ليبيا إلى 3 دوائر إقليمية، ويشترط تمرير مشروع الدستور الحصول على نسبة 50+1 في كل إقليم، أي ما يشكل ثلثي الشعب على مستوى البلاد.

كما أقر التعديل اعتماد مجلس رئاسي من رئيس ونائبين ورئيس حكومة منفصل عن المجلس.

تعليقات