اقتصاد

9.9 مليار دولار عائدات ليبيا النفطية خلال 5 أشهر

الأحد 2018.6.24 02:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 275قراءة
  • 0 تعليق
ميناء البريقة النفطي الليبي

ميناء البريقة النفطي الليبي

قدر رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله، إيرادات المؤسسة من عمليات البيع المباشر للنفط الخام، والغاز والمنتجات النفطية والبتروكيماويات واللدائن، بنحو 9 مليارات و980 مليون دولار خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري.

وأحال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بيان الإيرادات المحققة لرئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح.

وأكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أمام مؤتمر أوبك الجمعة استعادة السيطرة على مينائي النفط الرئيسيين راس لانوف والسدرة، وقال إنه يأمل أن تستأنف عملية ضخ النفط خلال "اليومين المقبلين".

وقال إن بلاده فقدت 450 ألف برميل يوميا من الإنتاج إثر غلق الميناءين.

كان العميد مفتاح المقريف، آمر حرس المنشآت النفطية الليبية، قد أعلن قبل أيام أن قوات الجيش الوطني الليبي حررت منطقة الهلال النفطي بالكامل من قبضة مليشيا الإرهابي إبراهيم الجضران، المسؤول الأول عن الهجمات التخريبية في منطقة الهلال النفطي الذي ينتج 60% من صادرات ليبيا النفطية، والجماعات الإرهابية الداعمة له، وذلك للتأثير بالسلب على اقتصاد البلاد.

وليبيا معفاة من تخفيضات الإنتاج القائمة منذ ما يزيد على عام ونصف العام بين أوبك ومنتجين غير أعضاء بالمنظمة في الوقت الذي يتعافى فيه إنتاجها من الخام من اضطرابات استمرت لسنوات جراء الصراع والنزاعات السياسية.

 يُذكر أن تقرير ديوان المحاسبة الليبي الصادر حديثا قد أكد تحسن إيرادات ليبيا من النفط عام 2017 بأكثر من 13.7 مليار دولار.

وتوقع البنك الدولي تعافي الاقتصاد الليبي بنسبة 15% في عام 2018، وأن يصل في معدل المتوسط للنمو إلى 7.6% في عامي 2019 - 2020.

تعليقات