سياحة وسفر

بالصور.. أطول جسر مائي في العالم مزود بكاميرات لرصد التثاؤب

الثلاثاء 2018.10.23 04:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 80قراءة
  • 0 تعليق
الجسر البحري الأطول في العالم

الجسر البحري الأطول في العالم

اُفتتح الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس التنفيذي لمدينة هونج كونج كاري لام، الثلاثاء، الجسر البحري الأطول في العالم، الذي يربط بين هونج كونج وماكاو بالبر الرئيسي الصيني، في احتفال أقيم في مدينة تشوهاي الصينية.


وفضلاً عن كونه أطول جسر من نوعه في عالم، يمتد لمسافة 55 كيلومترا، فإن جسر هونج كونج-تشوهاي-ماكاو، الذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار، هو أيضًا واحد من أكثر الطرق غير المعتادة في العالم، مع وجود كاميرات للكشف عن التثاؤب أثناء القيادة، وإجبار السائقين على ارتداء أجهزة مراقبة القلب، وأمور أخرى قد تثير اندهاش الكثيرين.


1. كاميرات كشف التثاؤب وفحص ضغط الدم

بينما يعبر السائقون الجسر سيتم رصد معدل ضربات القلب وضغط الدم، وإرسال بيانات كل سائق إلى مركز التحكم الخاصة بالجسر.


وكما ذكرت شبكة أخبار "جوان تشا" الصينية، سيكون هناك أيضاً كاميرات لمراقبة السائقين أثناء عبورهم الجسر، على سبيل المثال، إذا رصدت الكاميرات تثاؤب السائق أكثر من 3 مرات في 20 ثانية، فإنها سترسل إشارات إنذارية لمركز التحكم.


2. تصاريح خاصة

على الرغم من أن الجسر يهدف إلى جعل المناطق المتمتعة بالحكم الذاتي في هونج كونج وماكاو أقرب إلى البر الرئيسي الصيني، إلا أن الوصول إليها سيكون متاحًا لعدد قليل فقط من الأشخاص، حيث سيحتاج الناس من هونج كونج إلى تصاريح خاصة للقيادة عبر الجسر.


وتفيد التقارير بأنه سيتم منح تصاريح طويلة الأجل من هونج كونج إلى مدينة تشوهاي الصينية للأشخاص الذين يستوفون معايير صارمة، مثل دفع ضرائب كبيرة في الصين، أو التبرع بمبالغ كبيرة من الأموال للجمعيات الخيرية في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين، أو أولئك الذين ينتمون لإحدى المنظمات السياسية العديدة بالبلاد، في حين لا توجد وسائل نقل عامة على الجسر، يمكن للعابرين فقط أخذ حافلة مكوكية خاصة، أو ما تسمى "بحافلة المطار".


3. الهندسة المعمارية

يتجاوز الجسر الذي يبلغ طوله 55 كم، طول مساحة جمهورية سنغافورة بأكملها من الشرق إلى الغرب، كما أنه أطول 20 مرة من جسر جولدن جيت في سان فرانسيسكو، وتم استخدام حوالي 420 ألف طن من الفولاذ في عملية بنائه – أي ما يكفي لبناء 60 برج ايفل.


وللسماح للسفن بالمرور، ينخفض جزء من الجسر إلى نفق تحت سطح البحر، وهذا النفق يمتد بين جزيرتين اصطناعيتين، كما أنه مصمم أيضا للصمود أمام الزلازل والأعاصير.


4. سياسة الجسر

الجسر جزء من حملة لربط هونج كونج وماكاو بـ 11 مدينة صينية لتشكيل منطقة عالية التقنية لمنافسة وادي السيليكون، منطقة الخليج الكبرى.


 كما يعد ثاني أكبر مشروع للبنية التحتية يربط هونج كونج بالبر الرئيسي للصين في غضون أسابيع بعد افتتاح خط سكة حديد فائق السرعة في الشهر الماضي.

والجسر الذي يتكلف مليارات الدولارات هو محاولة لدمج هونج كونج في الصين مع تزايد المخاوف حول الاستقلال الكلي لهونج كونج التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، عن البر الرئيسي الصيني

تعتبر كل من هونج كونج وماكاو جزءًا من الصين، لكنهما منطقتان إداريتان خاصتان، لهما حكوماتهما وأنظمتهما القانونية وسياساتهما، وهناك مخاوف من أن يكون هذا الجسر علامة على رغبة بكين في وضع الأقاليم تحت سيطرتها بقوة أكبر.

تعليقات