اقتصاد

وزير مصري سابق: "دافوس الصحراء" يجذب مزيدا من الاستثمار للسعودية

الثلاثاء 2018.10.23 04:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 309قراءة
  • 0 تعليق
صورة من منتدى دافوس الصحراء

صورة من منتدى دافوس الصحراء

قال خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري السابق، إن اهتمام مؤتمر "دافوس الصحراء" بالاستثمار في التكنولوجيا والتقنيات الجديدة وصناعتها يدعم خطة تنوع الاقتصاد السعودي لتحقق رؤيتها 2030. 

وانطلقت، الثلاثاء، في السعودية فعاليات مؤتمر مستقبل الاستثمار، الذي يُعرف باسم "دافوس الصحراء" .

وأضاف نجم في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن السعودية تهدف من المؤتمر جذب الاستثمارات الأجنبية في قطاع التكنولوجيا والتقنيات الجديدة لتوطين صناعتها محليا، وهو الهدف نفسه من تركيز استثماراتها الخارجية في هذا القطاع.

وينظم المؤتمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، بمشاركة الآلاف من مختلف دول العالم، في إطار جدول أعمال غني يتضمن أكثر من 40 جلسة ونقاشات مفتوحة وورش عمل.


ويناقش المؤتمر في عدة جلسات أفضل فرص الاستثمار في التقنيات الجديدة وتوطينها محليا.

وأوضح نجم أن فرص السعودية كبيرة لتتفوق في برمجيات وتقنيات الصناعات التي تتمتع فيها بمزايا نسبية مثل صناعة البترول، والبتروكيماويات، والطاقة المتجددة.

ووقعت السعودية، خلال المؤتمر اتفاقات بأكثر من 50 مليار دولار في قطاعات النفط والغاز والصناعات والبنية التحتية، مع شركات من بينها ترافيجورا وتوتال وهيونداي ونورينكو وشلومبرجر وهاليبرتون وبيكر هيوز.

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي، نحو 63.15 مليار دولار في عدة شركات عالمية متخصصة في التقنيات الذكية، وفقا لمنصة الأسواق المالية "ديلوجيك".

وبلغ نصيب الاستثمار في التكنولوجيا والتقنيات الجديدة نحو 74.9% من إجمالي استثمارات السعودية المباشرة في الخارج البالغة 84.28 مليار دولار بنهاية يونيو/حزيران الماضي، وفقا لـ"ساما".


تعليقات