اقتصاد

ترقب روسي لطرح حصة من أرامكو.. 100 مليار دولار قيمتها

الخميس 2018.2.15 04:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق
ترقب روسي لطرح حصة من أرامكو

ترقب روسي لطرح حصة من أرامكو

تعهد صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الخميس، بتأسيس تجمع كبير للمستثمرين من أجل الطرح العام الأوّلي المزمع لشركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية البالغة قيمته 100 مليار دولار. 

وقال كيريل ديمترييف رئيس صندوق الثروة السيادي، إنه يتوقع اهتماما واسعا من القطاع المالي الروسي.

وكان ديمترييف قد قال، في وقت سابق، إن صناديق تقاعد روسية تدرس المشاركة في الطرح العام الأولي لأرامكو.

وقال على هامش مؤتمر في سوتشي: "نرى اهتماما كبيرا من البنوك الروسية، ومن بنوك الاستثمار الروسية ومستثمرين روس آخرين؛ لذلك نعتقد أننا سنتمكن من إقامة كونسورتيوم كبير من أولئك المستثمرين".

وأضاف ديمترييف أن الصندوق يعمل مع مستثمرين صينيين على تيسير مشاركتهم في الطرح الأولي، الذي قد يصبح الأكبر في العالم، ويقيم أرامكو بما يصل إلى تريليوني دولار لجمع ما يزيد على 100 مليار دولار.

 وتزدهر العلاقات بين روسيا والسعودية، أكبر منتجين للنفط في العالم، في ظل نجاح اتفاق تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض إنتاج الخام.

وقال ديمترييف إن صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركاءه من الشرق الأوسط وآسيا واليابان اشتروا قدرا "كبيرا" من الأسهم الممتازة في شركة ترانسنفت الروسية المحتكرة لخطوط أنابيب نقل النفط.

في وقت سابق قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن شركة نوفاتك، أكبر منتج غير حكومي للغاز الطبيعي في روسيا، وأرامكو السعودية وقّعتا مذكرة تعاون.

وترأس نوفاك وديمترييف وفدا روسيّا إلى السعودية هذا الأسبوع.

وأضاف الوزير أن نوفاتك وأرامكو تجريان مناقشات بشأن مشروع الغاز الطبيعي المسال 2 بالمنطقة القطبية الشمالية، والذي يستهدف بدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال في 2022-2023، مشيرا إلى أنه قد يجري توقيع اتفاق خلال العام الحالي في منتدى اقتصادي من المقرر أن ينعقد في سان بطرسبرج.


تعليقات