ثقافة

30 ألف زائر في الأسبوع الأول للوفر أبوظبي

السبت 2017.11.18 02:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 657قراءة
  • 0 تعليق
متحف اللوفر أبوظبي

متحف اللوفر أبوظبي

استقبل متحف اللوفر أبوظبي خلال أسبوعه الافتتاحي 30 ألف زائر و277 فناناً، إلى جانب كوكبة بارزة من الشخصيات المرموقة من جميع أنحاء العالم، منذ أن تم افتتاح أبوابه للجمهور يوم السبت الموافق الـ11 من نوفمبر/تشرين الثاني.

ويعد اللوفر أبوظبي أول متحف عالمي في الوطن العربي، يتضمن أعمالاً فنية وتحفاً تاريخية تحمل أهمية تاريخية وثقافية واجتماعية تعود إلى مختلف الحضارات القديمة والوقت الحاضر.

وقال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي: "إنه لشرف عظيم لي وتجربة لا تُنسى عندما استقبلت هنا بين أركان هذا الصرح الثقافي الفريد آلاف الزوار خلال أسبوع الافتتاح".

وأضاف "لا أستطيع وصف شعور البهجة والسعادة الذي لمسته لأول مرة عندما شاهدت تحت هذه القبة الضخمة أشعة الشمس وهي تتهادى من بين فتحاتها بما شكّل تأثيراً ملهماً يُعرف بشعاع النور، كان بمثابة خلفية مثالية للعروض والفعاليات التي استضافها المتحف من مختلف الثقافات".


ونظم متحف اللوفر أبوظبي سلسلة من العروض والفعاليات احتفاء بمناسبة افتتاحه، من بينها عرض ضوئي مدهش من قبل "جروب إف Groupe F" ومجموعة من العروض الموسيقية والغنائية لعدد من الفنانين هم المغني الفرنسي وعازف الروك على الجيتار ماتيو شديد والمعروف باسم (M) والفنانة المعروفة من جمهورية مالي فاتوماتا دياوارا وعازف الجاز اللبناني والموسيقي العالمي إبراهيم معلوف إلى جانب المغنية الكولومبية الرائعة توتو لا مومبوزينا، التي تستوحي عروضها من التقاليد والتراث الكاريبي والكولومبي.

جاء متحف اللوفر أبوظبي ثمرة لاتفاق دولي بين حكومتي أبوظبي وفرنسا في عام 2007، وتمت إعارة اسم اللوفر للمتحف لمدة 30 عاماً، وستعرض فيه أعمال فنية معارة من عدد من المتاحف الفرنسية لمدة 10 أعوام حتى استكمال المجموعة الدائمة.


وقد استضاف متحف اللوفر أبوظبي 277 فناناً ضمن 25 فعالية مختلفة على مدار أسبوع الافتتاح، مثل عروض من تصميم لوسيندا تشيلدز ليمي بونيفاسيو، وعرض "العيالة" "وأقنعة الدوغون" وعرض موسيقي مع لقطات تلفزيونية، مصورة من إبداع الفنانة الإماراتية هند مزينة، إضافة إلى عدة عروض أخرى من مختلف الثقافات.

واستقبل المتحف آلاف الزوار الذين جاءوا بدافع شغف رؤية المجموعات الفنية والتحف الأثرية المعروضة والاستمتاع بالهندسة المعمارية الاستثنائية التي يتم الكشف عنها لأول مرة أمام الجمهور.

وبلغ عدد زوار موقع متحف اللوفر أبوظبي الإلكتروني نحو مليون شخص، كما نفدت تذاكر أغلب العروض المقامة في المتحف، وشهد المتحف تسجيل 1100 عضو في برنامجه "أصدقاء الفن-اللوفر أبوظبي".

تعليقات