ثقافة

اللوفر أبوظبي يستقبل أكثر من مليون زائر في عامه الأول

السبت 2018.11.10 10:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 268قراءة
  • 0 تعليق
اللوفر أبوظبي

اللوفر أبوظبي

استقبل متحف اللوفر أبوظبي في عامه الأول أكثر من مليون زائر، وأكثرهم من السياح الأجانب، حسبما أعلنت، الجمعة، دائرة الثقافة والسياحة في الإمارات.

ويحتفل المتحف، هذا الأسبوع، بمرور عام على افتتاحه في أبوظبي بعروض رقص وموسيقى وشعر، إلى جانب معرض لآثار سعودية وإماراتية يروي تاريخ التجارة في المنطقة العربية.

وقال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، في بيان: "منذ عام مضى قدّمنا اللوفر أبوظبي هدية من الإمارة إلى العالم، وها نحن اليوم نفخر بمشاركة هذا الصرح مع أكثر من مليون زائر".

وأضاف: "أصبح متحف اللوفر أبوظبي من الجهات المفضّلة للمقيمين في الإمارة ولزوارها على حد سواء".

وبحسب البيان، شكّل مواطنو الإمارات والمقيمون فيها 40% من إجمالي عدد زوار المتحف للعام المنصرم، بينما أتى الزوار الآخرون وهم سياح من دول مختلفة من بينها فرنسا، والصين، والولايات المتحدة، والهند، ودول الخليج العربي.

وقال مدير المتحف مانويل راباتيه: "سعيدون جداً بهذا العدد الكبير من الزوار"، بينما رأى رئيس المتحف جان لوك مرتينيز أن اللوفر أبوظبي حقق "نجاحا باهرا"، مثمّنا "التعاون الاستثنائي بين المتاحف الفرنسية الشريكة وزملائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة هو جوهر هذا النجاح".

ودشّن اللوفر أبوظبي الواقع في جزيرة السعديات عند أطراف العاصمة الإماراتية في 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبل أن يفتح أبوابه للزوار في 11 من الشهر ذاته. وقد وضع تصاميمه المهندس الفرنسي جان نوفيل.

واللوفر أبوظبي هو أول متحف يحمل اسم اللوفر خارج فرنسا، وجاء ثمرة اتفاق حكومي مشترك وقعته باريس وأبوظبي عام 2007، ومدة الاتفاق ثلاثون عاما.

رقص وموسيقى

وانطلقت الاحتفالات بمرور عام على افتتاح المتحف هذا الأسبوع بعرض "على طريق الجزيرة العربية"، وهو عبارة عن مجموعة من الرقصات والمعزوفات الموسيقية التي تعبّر عن حضارات مختلفة ويقدّمها فنّانون من دول عربية وإفريقية وآسيوية.

ويشهد اللوفر أبوظبي يومي الجمعة والسبت إلقاء ٧ شعراء قصائد مستوحاة من التحف الفنية المعروضة في قاعاته، قبل أن تختتم الاحتفالات بأمسية موسيقية تحييها مساء الأحد المغنّية البريطانية دوا ليبا.

وتترافق هذه الاحتفالات مع معرض لآثار سعودية وإماراتية بعنوان "طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور"، يضم تحفا أثرية وأعمالا فنية إسلامية تشرح طرق التجارة القديمة وأهم الصفقات التجارية التاريخية.

يذكر أن وزير الثقافة الفرنسي فرانك رييستر الذي بدأ، الجمعة، زيارة إلى دولة الإمارات، يشارك في احتفالات اللوفر أبوظبي.

تعليقات