فن

بالصور.. تكريم يوسف شاهين وجميل راتب وغادة عادل بافتتاح مهرجان الأقصر

السبت 2018.3.17 01:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 431قراءة
  • 0 تعليق
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

بعض الحضور في حفل افتتاح المهرجان

افتتحت وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة إيناس عبدالدايم، مساء الجمعة، الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، من أمام معبد حتشبسوت بالبر الغربى بمدينة الأقصر، والتى تقام تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى، وتشهد تكريم نجوم من مصر ودول أفريقية منهم النجم المصرى الكبير جميل راتب والفنانة غادة عادل والمخرج السينمائى السنغالي موسى توريه. 


وتحمل الدورة اسم الناقد المصري الراحل سمير فريد، ويتم خلالها أيضا تكريم اسم الفنان المصري الراحل أحمد زكي، والفنان السوداني الراحل حسين شريف، كما يحتفل المهرجان بمرور 10 سنوات على رحيل المخرج المصري العالمي يوسف شاهين.


بدأ حفل الافتتاح باحتفالية كرنفالية على الذهبيات الفرعونية بنيل الأقصر، والتي تحمل ضيوف المهرجان للبر الغربى بمعبد حتشبسوت الذي شهد افتتاح الدورة الجديدة بحضور عدد كبير من نجوم ونجمات وصناع السينما.

يعرض المهرجان 110 أفلام بين طويلة وقصيرة وروائية وتسجيلية موزعة على خمس مسابقات إضافة إلى البرامج الموازية وبرنامج ضيف الشرف.


وكانت أولى فقرات حفل الافتتاح فقرة غنائية لفرقة بلاك تيما، تبعها كلمة رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، الذي قال: "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بناه كل مواطن أفريقي فنان حضر إلى الأقصر عن حب، وأضاف لبنة في جسر تواصل مع القارة الأفريقية كان مقطوعا لسنوات طويلة". 

وأضاف "7 سنوات استطاع فيها المهرجان أن يحقق جزءا كبيرا مما أراده من وجود الفيلم الأفريقي في قلب مصر، وكذلك الفيلم المصري في قلب أفريقيا، ودعم صناع السينما من الشباب داخل القارة الأفريقية".

وتلى ذلك كلمة مدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني، فكلمة السيناريست الكبير مدحت العدل رئيس شرف الدورة السابعة.


وألقى محافظ الأقصر محمد بدر كلمة، ثم ألقت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم كلمة أعلنت فيها انطلاق الدورة السابعة للمهرجان.

وصعدت على المنصة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، والمكونة من المخرج سليمان سيسيه من دولة مالي، والمخرج الكبير عبداللطيف بن عمار من تونس، والنجمة الأفريقية العالمية المتألقة تيري فيتو من جنوب أفريقيا، والنجم المصري الشاب آسر ياسين، والنجمة المتألقة ليلى علوي.


كم تم استقبال أعضاء لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة ومنهم الناقد السينمائي كيث شيري من نيجيريا، والمخرج ماما كيتا من السنغال، والمخرج عز العرب العلوي من المغرب، والمخرج المصري سمير عوف، والمونتيرة رحمة منتصر.


وتم الترحيب بلجنة تحكيم الأفلام القصيرة، والتي تتكون من المخرج الرواندي جويل كاركيزي، ومهندس الصوت أحمد جابر، والممثل الكيني جوزيف واريمو، والمخرج المصري أحمد رشوان، والممثلة ناكي سي سافانا من ساحل العاج.


وظهر بعد ذلك أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الحريات وحقوق الإنسان بمسابقة "الحسيني أبوضيف"، وهم المخرج الفلسطيني الكبير رشيد مشهراوي، والسيناريست المصري تامر حبيب، والمنتج السينمائي محمد حفظي، والمونتيرة الدكتورة غادة جبارة، والفنانة السورية كندة علوش.


كما صعد على المنصة أعضاء لجنة تحكيم المسابقة القومية لأفلام الطلاب، وهم: المخرج سعد هنداوي، ومدير التصوير سعيد شيمي، والناقدة علا الشافعي.

وبعدها تم الترحيب بالمخرج الكبير خيري بشارة المشرف على ورشة صناعة الفيلم.


وتلا ذلك إعلان أسماء المكرمين في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وهم: اسم الناقد الكبير سمير فريد وتسلم تكريمه نجله الكاتب محمد سمير فريد وأرملته منى غويبة، ثم تكريم المخرج السينمائي والفنان التشكيلي حسين شريف، وتسلم درع تكريمه ابنته إيمان حسين شريف، وبعدها تكريم اسم الراحل إدريسا أودراجو المخرج البوركيني، وتسلم درع تكريمه رئيس مهرجان فيسباكو السيد أرديامو سوما، وبعد ذلك تم تكريم اسم الفنان المصري الراحل أحمد زكي، وتسلم درع تكريمه نجله الفنان هيثم أحمد زكي.


وتستمر التكريمات والاحتفاءات بالاحتفال بمرور 10 سنوات على رحيل المخرج الكبير يوسف شاهين، ثم تكريم اسمه ويتسلم درع التكريم المنتج السينمائي الكبير جابي خوري، وبعدها صعد للمسرح المخرج السنغالي الكبير موسى توريه لتكريمه، ثم تكريم الفنان القدير جميل راتب، وأخيرا تكريم الفنانة غادة عادل.








تعليقات