ثقافة

وزير الآثار المصري: افتتاح معبد "الإيبت" بالأقصر أبريل 2019

السبت 2018.11.24 04:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 775قراءة
  • 0 تعليق
وزير الآثار المصري خلال زيارته لمعابد الكرنك

وزير الآثار المصري خلال زيارته لمعابد الكرنك

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، افتتاح معبد "الإيبت"، أحد معابد الكرنك، في 18 أبريل/نيسان المقبل، الذي يوافق اليوم العالمي للثراث.

جاء ذلك خلال زيارته لمعابد الكرنك، الجمعة، لتفقد أعمال مشروع ترميم وتطوير معبد الإيبت الواقع على المحور الجنوبي من معبد "آمون رع" بالكرنك.


رافق الوزير، خلال الجولة، الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وأحمد عبيد، ومصطفى الصغير مدير معبد الكرنك، وعدد من قيادات الوزارة بالأقصر، والنائبة نشوى الديب، والنائبة مي بطران، والنائب أحمد إدريس، ومحمد عثمان رئيس غرفة السياحة بالأقصر .

وأوضح الدكتور وزيري أن معبد "الإيبت" يشهد الآن أعمال تطوير وترميم؛ استعدادا لافتتاحه، حيث تضمنت الأعمال ترميم وتنظيف الحوائط وتثبيت الألوان وإزالة طبقات الكربون المعروفة بـ"السناج"، وعمل أرضيات جديدة، وإعادة تركيب بعض البلوكات الحجرية التي تساقطت عبر الزمان.

كما شملت الجولة تفقد الأعمال الجارية في فناء الملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر، حيث تم ترميم ورفع وإعادة تركيب ثلاثة رؤوس لتماثيل الملك رمسيس، والتي يصل وزن كل واحد منها إلى 250 كجم، ومن المرجح أنها تهشمت عمدا وسقطت منذ عهد الملك قمبيز أو بعد ذلك.


يقع معبد "الإيبت" على المحور الجنوبي من معبد آمون -رع بالكرنك، وإلى الغرب من معبد خنسو، ووفقا للمعتقدات الطيبية المرتبطة بالمعبودة "إيبت" فإن هذا المكان المقام به المعبد هو الذي استراحت به "إيبت" قبل أن تُعطى الحياة والولادة لابنها أوزوريس.

و"إيبت" هي أُنثى فرس النهر الحميدة، وتعد المعبودة المغذية والواقية، وأُطلق عليها في البرديات، التي تعود إلى عصور متأخرة، أنها "سيدة الحماية السحرية".






تعليقات