منوعات

بالصور.. مديحة يسري لـ"بوابة العين": الدكتوراه أنستني أوجاع المرض

الأحد 2017.12.10 12:45 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 934قراءة
  • 0 تعليق
وزير الثقافة المصري يصافح مديحة يسري

وزير الثقافة المصري يصافح مديحة يسري

قالت سمراء النيل الفنانة الكبيرة مديحة يسري، إنها سعيدة جداً بتكريمها، الجمعة، من أكاديمية الفنون المصرية، ومنحها "الدكتوراه الفخرية"، إلى جانب الفنانة الكبيرة نادية لطفي. 

وأكدت يسري في تصريحات لـ"بوابة العين" الإخبارية عقب منحها "الدكتوراه" أن الاحتفال الذي أقيم، الجمعة، بحضور وزير الثقافة المصري، ورئيس أكاديمية الفنون، وأصدقائها من الفنانات، رفع من معنوياتها جداً، وجعلها تنسى وتصبر على أوجاع المرض، حتى إنها شعرت وكأنها قادرة على الوقوف مرة أخرى على قدميها والجري بدلاً من المشي.


على الجانب الآخر قالت مديحة يسري، إنها لا تزال تتلقى العلاج في دار المنى، حيث إنها حتى الآن غير قادرة على استخدام قدمها في الحركة، وليس واضحاً متى ينتهي كورس العلاج.

كانت أكاديمية الفنون قد مُنحت، أول أمس الجمعة، درجة الدكتوراه الفخرية للفنانة القديرة مديحة يسري، والفنانة نادية لطفي؛ تقديراً لدورهما في إثراء الحياة الفنية والثقافية العربية بعشرات الأعمال التي عاشت في وجدان الشعوب العربية.


وشهد الاحتفالية التي أقامتها الأكاديمية للنجمتين الكبيرتين، وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم، الذي اطمأنّ على صحة الفنانتين، وقدم لهما التهاني بهذا التكريم، كما حضره أيضاً من الوسط الفني كوكبة من الفنانين والإعلاميين، ومنهم الفنانة سميحة أيوب، وميرفت أمين، وأنوشكا، وإلهام شاهين، وليلى علوي، ودلال عبدالعزيز، ورجاء الجداوي، وإيمي سمير غانم، والمخرجة ساندرا نشأت، والفنان سمير صبري، وسامح الصريطي، وحسن الرداد، وأيمن عزب، والإعلامي وائل الإبراشي، ورامي رضوان، والأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، الشاعر جمال بخيت، ومصمم الأزياء هاني البحيري.

وقالت الدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون، إن سمراء النيل أثرت الحياة السينمائية بـ90 فيلماً، منهم: "لحن الخلود"، "من أين لك هذا"، "ممنوع الحب"، "الصبر في الملاحات"، "الوديعة"، كما اختيرت من أجمل 40 امرأة في العالم، وشاركت في مهرجانات كثيرة منها مهرجان "كان" عام 1952، وكتبت الصحافة الأجنبية عنها "أهذا الجمال مصري؟".

وأوضحت "يونس" أن مديحة يسري لعبت دوراً وطنياً من خلال منصبها كعضو لمجلس الشورى، وحصلت على جوائز عديدة؛ تقديراً لمشوارها الفني.


يُذكر أن قرار منح الفنانة مديحة يسري الدكتوراه الفخرية جاء بإجماع مجلس أكاديمية الفنون، والذي يضم الدكتورة أحلام يونس رئيساً، والدكتور عادل يحيى نائب رئيس الأكاديمية، والدكتور أشرف زكي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، والدكتورة لمياء زايد عميد المعهد العالي للباليه، والدكتور مصطفى جرانه عميد المعهد العالي للكونسرفتوار، والدكتورة نيفين الكيلاني وكيل المعهد العالي للنقد الفني، والدكتور محسن التوني عميد المعهد العالي للسينما، والدكتور مصطفى الفقي عضو مجلس الأكاديمية، ومحمود صبري الشبراوي عضو مجلس الأكاديمية.


تعليقات